كيف يمكن العناية بالبشرة الدهنية؟

كيف يمكن العناية بالبشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية تُعتبر أكثر من غيرها عرضة إلى المشاكل العديدة مثل الإلتهابات وظهور حب الشباب عليها، كما أن لها خصائص من ناحية المظهر مثل المسامات الواسعة والمظهر اللامع خاصة في الخط الطولي في وسط الوجه، أي وسط الجبهة والأنف والذقن. فما هي أسباب ظهور المسامات الواسعة وكيف يمكن الإعتناء بهذا النوع من البشرة؟

أسباب توسّع المسامات في البشرة الدهنية

تظهر المسامات الواسعة على البشرة على شكل دوائر محيطة بالأنف بشكل رئيسي، وهي تكون مثل الحفر، وتجعل البشرة تبدو وكأنها تشبه قشر البرتقال من ناحية التركيبة، كما أنها تجعل أصحابها يبدون أكبر سناً من الحقيقة.

تتكوّن هذه المسامات الواسعة غالباً نتيجة التصاق الأتربة بالبشرة بسبب تراكم الزيوت عليها، ودخول الأتربة إلى المسامات التي تبدو في هذه الحالة أكبر من حجمها الأصلي لأنها تحتوي غبار وأوساخ وأتربة. وتجمّع هذه الأوساخ من شأنها أن يسبب الإلتهابات في البشرة والإلتهابات تزيد بدورها من مشكلة توسّع المسامات.

كيفية الاعتناء بالبشرة الدهنية

التنظيف هو الأساس: ونحن نعني هنا تنظيف البشرة بالغسول والماء الفاتر مرتين في اليوم لمساعدة البشرة في التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة عليها والتي تسبب لها المشاكل. ومن المهم أن يتم اختيار الغسول المناسب للبشرة الدهنية أي الخالي من الزيوت، للاستفادة من خصائصه التي تساعد في التخفيف من إفراز الدهون، وهذه خطوة أساسية وشديدة الأهمية بالنسبة إلى العناية بهذا النوع من البشرة.

أهمية التقشير: التقشير لمرّتين في الأسبوع هو من خطوات العناية الأساسية للبشرة الدهنية، فهو يساعد في التخلص من الأتربة المتراكمة التي تسبب الإلتهابات وتوسّع المسامات، وهو يساعد أيضاً في فتح المسامات وتنظيفها في العمق وبالتالي التخلص من الدهون المتراكمة فيها والتي تسبب الالتهابات وحب الشباب والبثور.


الوقاية من أشعة الشمس: إن التعرّض بشكل مباشر إلى أشعة الشمس من شأنه أن يحفّز البشرة على إنتاج المزيد من الزيوت وفي الوقت عينه يسبب لها الجفاف وفقدان الماء الموجودة فيها، ما يجعلها أكثر احتواءً للزيوت.

إختيار المستحضرات المناسبة: وذلك ينطبق على مستحضرات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، ويشمل الغسول والكريمات الخاصة بترطيب البشرة وتغذيتها، إلى جانب كريم الأساس الخاص بالبشرة الدهنية والبودرة التي تساعد في التخفيف من لمعان البشرة الدهنية، على أن تكون تركيبة هذه المستحضرات خالية من الزيوت ومرتكزة على الماء.

إقرئي المزيد حول العناية بالبشرة:

4 خطوات للعناية ببشرتكِ الفاتحة بطريقة مثالية!

إليكِ أهم الطرق كي تساعدي بشرتك على التنفس!

نصائح مهمة للعناية بالبشرة المتعبة!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا