الجوافة الدواء الافضل لمرضى السكري

الجوافة الدواء الافضل لمرضى السكري

كانت اوراق الجوافة تستخدم في الطب الهندي القديم للاعتقاد انها تنظم السكر في الدم وتخفضه، وهو ما أكد عليه اليوم العلم الحديث. فما هي علاقة الجوافة بداء السكري والامراض المصاحبة له؟ اليكم التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

الجوافة ونسبة السكر في الدم

 

أكد العديد من خبراء التغذية أن أوراق الجوافة بعد غليها تساعد على خفض السكر في الدم وتنظيمه، وإضعاف مقاومة خلايا الجسم للأنسولين أيضا، إلى جانب فوائد صحية أخرى كثيرة .وقد أظهر عصير الجوافة قدرته على خفض معدل السكر في الدم إلى الربع، وذلك يعود الى الفلافونويد الموجود في أوراق الجوافة، وهو مركب كيميائي نباتي مسؤول عن الألوان في الفاكهة والحبوب والبذور والخضار.

 

الجوافة والامراض المصاحبة لداء السكري

 

للجوافة تأثير كبير في اضطرابات الدورة الدموية بسبب احتوائها على الفلافونيدات. فهي تمنع النزيف من الأطراف أو من الفتحات الطبيعية، وتورم الساقين نتيجة لاحتجاز الماء في الجسم. اضافة الى انها تقي من اعتلال الشبكية المصاحب للداء السكري.

 

وتساعد الجوافة على الوقاية من مضاعفات مرض السكري مثل القدم السكرية، فهي تساعد على إلتئام الجروح وتقي من التقرحات التي يحدها السكري في قدم المريض.

 

كما تعد الجوافة الدواء الأفضل للمرأة الحامل التي تعاني من سكري الحمل. اضافة الى انها تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، وبالتالي هي مناسبة لمرضى السكري الذين يعانون من إرتفاع في ضغط الدم. 

 

ومن المعروف ان نسبة كبيرة من مرضى السكري يعانون من زيادة مستوى الكولسترول الضار في الجسم، وهنا تلعب الجوافة دورا هاما في تخفيض مستوى الكوليستيرول في الدم لاحتوائها على مادة الكاروتين التي تجعل منها أحد أهم أنواع الفاكهة المساهمة في خفض الكولسترول المرتفع في الدم.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن غذاء مريض السكري:

 

هل المانجو مفيد أو مضر لمرضى السكري؟

هل تشفي البامية من مرض السكري؟

هل العنب مفيد لمرضى السكري؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة