الغذاء الصحي يساعدك في الوقاية من السرطان

الغذاء الصحي يساعدك في الوقاية من السرطان

إن الإصابة بالسرطان أصبحت من الهواجس التي تنغّص حياة الكثيرين، لا سيما بعد ظهور بعض الأبحاث والدراسات التي تشير إلى ارتفاع نسبة انتشار هذه الأمراض، وأن نسبة عالية جداً من سكان الأرض هم عرضة إلى تطوير أحد أنواع السرطانات في فترة معينة من حياتهم.

وبما أن الطب لم يجد بعد الطرق التي تساعد على الوقاية من السرطان كاللقاحات وغيرها، وبما أن هذه الأمراض ما زالت تسبب وفاة الكثير من الأشخاص حول العالم، يسعى البعض إلى حماية أنفسهم من هذا المرض الخبيث عن طريق اتباع نظام غذائي صحي والتغيير في عاداتهم الغذائية. وفي ما يلي بعض النصائح التي من شأنها أن تساعد في الوقاية من السرطان كما نأمل.

النظام الغذائي الوقائي من السرطان

في البداية من المهم أن نعرف أن البدانة هي من الأسباب الأساسية للإصابة بسرطان المريء وسرطان المعدة، كما أن سرطان القولون مرتبط مباشرة بأنواع الأطعمة التي يستهلكها الإنسان يومياً. لذلك فإن اتباع نظام غذائي وقائي من شأنه أن يحمي الجسم البشري من أنواع عديدة من مرض السرطان القاتل. وهذه أبزر النقاط التي يجب أخذها بعين الإعتبار ضمن هذا السياق.

الألياف: ينصح الأطباء أولاً بالإكثار من تناول الأنواع الغذائية الغنية بالألياف والتي تساعد الجسم في التخلص من بقايا الطعام التي يمكن أن تتراكم في الجهاز الهضمي وفي القولون وأن تسبب الإصابة بالإلتهابات المزمنة وبالسرطان. ومن أهم هذه الأطعمة نذكر الخضروات والفواكه، منتجات الحبوب الكاملة مثل القمح وأنواع الباستا المصنوعة من القمح الكامل، واستهلاك البقوليات مثل الحمص والعدس وغيرها من مصادر الألياف.

مضادات الأكسدة: من جهة أخرى، إن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات المفيدة للجسم لا سيما الفيتامين سي الذي يعمل على تعزيز قدرة جهاز المناعة على محاربة الأمراض ووقاية الجسم منها، وبالتالي الوقاية من أنواع عدة من السرطان. ومن أهم الأطعمة التي تدعم جهاز المناعة نذكر البروكولي، الفراولة، الطماطم، الفلفل الرومي، الطماطم، الثوم، البصل، الشمندر، الذرة وغيرها.

الامتناع عن السكر: الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر لأنها تساعد في نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وإذا أمكن الاستغناء عن السكر بشكل كامل للحد من انتشار هذه الخلابا القاتلة إذا وجدت في الجسم.

الوزن الصحي: وبما أن السمنة هي من الأسباب التي تؤدي إلى أنواع عديدة من السرطان، لذلك من الضروري الإبتعاد عن الأطعمة المقلية والغنية بالدهون التي تسبب زيادة الوزن وبالتالي ترفع خطر الإصابة بالسرطان.

إقرئي المزيد حول جهاز المناعة في ما يلي:

كيف يمكن للجهاز المناعي أن يهاجم نفسه؟

في الشتاء... كيف تعززين جهازك المناعي؟

5 طرق بسيطة لتقوية جهاز المناعة!

 

‪ما رأيك ؟