لتفادي الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ابتعدوا عن الكربوهيدرات المصنعة!

لتفادي الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ابتعدوا عن الكربوهيدرات المصنعة!

تعتبر الكربوهيدرات من المواد الغذائية الأساسية التي يجب أن يشملها البرنامج الغذائي للشخص نظراً لأهميتها في المحافظة على الشعور بالشبع ولما تحتويه الأغذية الغنية بالكربوهيدرات من الياف ضرورية للوقاية من العديد من الأمراض. ولأنّها عنصر اساسي في التغذية اليومية، فشلت العديد من الحميات في تحقيق اهدافها مثل حمية اتكنز التي تقوم على اكل الكثير من البروتينات وتقليل كمية الكربوهيدرات بشكل كبير، ما يجعل الحمية صارمة جداً. وبالتالي، لا بد من تناول الكربوهيدرات، لكن اي نوع؟ وما هو الافضل لنا؟.

 

الفرق بين الكربوهيدرات الطبيعي والكربوهيدرات المصنع

 

إن الكربوهيدرات المصنعة أو المكررة هي الخبز الأبيض، حبوب الفطور الباردة والمكررة، والمأكولات الغنية بالسكر المضاف والعصير المضاف اليه السكر. وهذه الاطعمة يمكن ان تسبب ارتفاعاً في معدل سكر الدم ما قد يزيد خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري أو أمراض القلب أو الوزن الزائد. اما في حال تناول الكربوهيدرات الطبيعي مثل الحبوب الكاملة ومشتقات الحليب والفاصولياء ومعظم أنواع الخضار والفواكه قد تنخفض نسبة السكر بالدم لأن عملية هضمها تأخذ وقت أطول وبالتالي لا يمتص الدم السكر الموجود بداخلها بسرعة وتحافظ على الشعور بالشبع.

 

ما هي الكربوهيدرات التي يجب الحد منها؟

 

يوصي خبراء التغذية بتخفيض استهلاك الكربوهيدرات المكررة والمصنعة الغنية بالسكر بما في ذلك السكريات والحبوب المكررة والخبز الأبيض وعجينة البيتزا والأرز الأبيض وحبوب الإفطار، لأن تلك الأنواع لها مفعول التهابي وتفتقر إلى المغذيات النباتية الوقائية. وقد حذرت جمعية القلب الأميركية من كميات السكر التي تحتويها الكربوهيدرات المصنعة والتي يتناولها الشخص لأنها قد تزيد من احتمال الإصابة بامراض القلب والأوعية الدموية ومشاكل الأيض.

 

العلاقة بين الكربوهيدرات المصنع والإصابة بالسرطان:

 

اكدت دراسة عرضت في مؤتمر American Society for Nutrition ان التوقف عن تناول المشروبات السكرية والكربوهيدرات المصعنة  يقلل من خطر الاصابة بمرض السرطان وشدد الباحثون الذين اعدوا الدراسة ان استهلاك وتناول المشروبات السكرية والكربوهيدرات المصنعة يضاعف من خطر الاصابة بسرطان البروستات.

وبينت الدراسة أن العلاقة وثيقة بين تناول كميات عالية من الكربوهيدرات المصعنة والاصابة بسرطان البروستات. وأشارت الى أن الإبتعاد عم تناول الكربوهيدرات المصنعة يخفض من نسبة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة ٦٧٪ وشددت الدراسة على أن تناول البقوليات يخفض خطر الاصابة بسرطان الثدي والبروستات والقولون والمستقيم بحوالي ٣٢٪.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الكربوهيدرات من خلال موقع صحتي:

 

كيف يجب ان يحسب مرضى السكري استهلاك الكربوهيدرات؟

هل تؤدي الكربوهيدرات إلى الإكتئاب؟

الحمية الكيتونية لخسارة الوزن دون التخلي عن الكربوهيدرات

‪ما رأيك ؟
من انوثة