الى جانب فوائده العديدة...هل يعالج العنب الإمساك ايضاً؟

الى جانب فوائده العديدة... هل يعالج العنب الإمساك ايضاً؟

 العنب للامساك

يعتبر الإمساك من المشاكل المعوية الشائعة، والتي يمكن ان تسبب الإزعاج لمن يعاني منها. ويحدث الإمساك عندما تصبح حركات الأمعاء أقل تواتراً ويصعب إخراج البراز. وذلك يعود غالباً الى التغييرات في النظام الغذائي أو الروتين اليومي، أو بسبب عدم كفاية تناول الألياف. يجب عليكم الاتصال بطبيبكم إذا كنتم تعانون من ألم شديد أو دم في برازكم أو إمساك يستمر لأكثر من ثلاثة أسابيع. وبما ان هناك بعض الأطعمة المفيدة لعلاج الإمساك، فهل يكون العنب من بينها؟

 

العنب للامساك

- يعتبر العنب من المليّنات الطبيعية المعروفة جداً، وهو فعّال في القضاء على الإمساك. فالعنب يحتوي على الحمض العضوي والسكر والسليلوز والتي يمكن ان تجعله مليّناً فعالاً ومنشطاً لحركة الأمعاء.

- كما ان العنب يمكن ان يعالج الإمساك المزمن عن طريق تقوية عضلات الأمعاء والمعدة. ان هذا الامر يمكن ان يساعدكم في التخلص بشكلٍ اسهل من البراز عن طريق الدفع.

 - ان العنب، وخصوصاً قشرته، توفر نسبة عالية جداً من الألياف غير القابلة للذوبان، مما يساعد ايضاً على تنشيط حركة الأمعاء ومنع الإمساك. فالألياف تساعد على تنظيف الجسم من السموم ومنع تراكم الالتهابات في كافة انحاء الجسم.

 

بعض الفوائد الأخرى للعنب

منع مشاكل الجلد

ان الريسفيراترول يمنع ظهور علامات الشيخوخة ومشاكل الجلد الأخرى وهو مكوّن مهم في العنب. وفقاً لدراسة أجراها الفريق العلمي في جامعة كاليفورنيا، فإن ريسفيراترول ، عند دمجه مع دواء حب الشباب الشائع البنزويل بيروكسايد، يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب.

 

مصدر غني للبوتاسيوم

ان كل 100 غرام من العنب يحتوي على 191 ملغ من البوتاسيوم. يمكن أن يساعد تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم على خفض محتوى الصوديوم في جسمكم وهو مفيد لعلاج ضغط الدم المرتفع وتقليل الكوليسترول وتعزيز صحة القلب.

 

تحسين صحة الدماغ

قد يعزز البوليفينول في العنب الإدراك ويحمي الدماغ من خلال الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ووظيفتها. قد يلعب البوليفينول ايضاً دوراً في إرسال إشارات للناقلات العصبية وتقليل خطر الأكسدة الضارة، وكلاهما مرتبط بانخفاض خطر التدهور المعرفي كجزء من نظام غذائي نباتي.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟