اي رجيم غذائي هو الافضل للتخلّص من احتباس السوائل في الجسم؟

اي رجيم غذائي هو الافضل للتخلّص من احتباس السوائل في الجسم؟

هناك العديد من أنواع الأنظمة الغذائية الجيّدة والمفيدة، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ اختيار الرجيم الأنسب يتمّ وفقاً لعوامل عدّة تتعلق بالشخص والهدف من الرجيم، وهذا يتمّ تحديده بعد مراجعة الطبيب أو أخصائي تغذية. وما سنكشف عنه في هذا الموضوع من موقع صحتي هو الرجيم الأفضل للتخلص من احتباس السوائل في الجسم.

 

- تناول الفواكه والخضار:

يُنصح بتناول الفواكه والخضار نيئة أو إعدادها كحساء أو عصير، وخصوصاً التفاح والأفوكادو والموز والملفوف والجزر والكرفس. فهذه المواد الغذائية غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن وتحتوي في المقابل على نسبة ضئيلة ن الصوديوم المسبب الأكبر لاحتباس السوائل في الجسم.  

 

- تقليل الملح:

من المهمّ الحرص على اتباع رجيم غذائي يحتوي على نسبة قليلة من الملح. إذ تؤدي زيادة تناول الصوديوم الموجود في الملح، إلى زيادة احتباس السوائل داخل الجسم وبالتالي تفاقم المشكلة بدلاً من العمل على حلّها.

 

- تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم والبوتاسيوم:

من المفيد زيادة تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم للتخلص من احتباس السوائل في الجسم، مثل المكسرات والحبوب الكاملة والخضار الورقيّة الخضراء. كما يوصى بتناول المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والأفوكادو. فهذه الأطعمة من شأنها أن تقلل احتباس السوائل من خلال إدرار البول.

 

- التوقف عن القهوة:

الرجيم الغذائي الأفضل للتخلص من احتباس السوائل في الجسم، يجب أن يتضمّن التوقف عن شرب القهوة. يعود السبب إلى أنّ القهوة تجعل الجسم وتحديداً الكلى بحاجة أكبر للصوديوم وبالتالي للماء ممّا يحول دون التخلّص من السوائل المحتبسة.

 

- تجنّب الكربوهيدرات المكررة:

اتباع رجيم غذائي فقير بالكربوهيدرات المكررة لا يساعد على إنقاص الوزن من خلال خسارة الدهون فحسب، ولكنه يساهم أيضاً في التخلص من السوائل والماء المحتبسة في الجسم.

لذلك، يُنصح بالحدّ من الوجبات التي تحتوي على نسبة جيّدة من السكر والكربوهيدرات المكررة، لأنّها تزيد من خطر حدوث الالتهابات ورفع مستوى السكر في الدم وأيضاً زيادة احتباس الماء في الجسم.

 

في حال المعاناة من أيّ مشكلة صحية، لا بدّ من استشارة الطبيب وأخصائي التغذية أوّلاً قبل البدء باتباع أيّ نظام غذائي، تجنّباً للمضاعفات الصحية التي قد تنتج عن ذلك.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

المزيد حول الرجيم في ما يلي:

رجيم الماء لإنقاص كيلوغرامين في أسبوع... هذه قواعده

ما هي أسس أفضل رجيم على الإطلاق؟

أسرع رجيم في أسبوع يُفقدك من 5 إلى 8 كيلوغرامات!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة