ايّ نوعٍ من الدهون يضرّ بصحة القلب؟

ايّ نوعٍ من الدهون يضرّ بصحة القلب؟

تعتبر كمية قليلة من الدهون جزءاً أساسياً من نظام غذائي صحي ومتوازن، فهي مصدر للأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم تكوينها بنفسه. تساعد هذه العناصر الغذائية الجسم على امتصاص فيتامين A وفيتامين D وفيتامين E، القابلة للذوبان في الدهون، مما يعني أنه لا يمكن امتصاصها إلا بمساعدة الدهون.

يتم تحويل الدهون التي لا تستخدمها خلايا جسمكم أو تتحول إلى طاقة إلى دهون في الجسم. وبالمثل، يتم أيضاً تحويل الكربوهيدرات والبروتينات غير المستخدمة إلى دهون في الجسم. ولكن، هل الدهون تؤثر على صحة القلب؟

 

هل الدهون ضارة لصحة القلب؟

بعض الدهون صحية والبعض الآخر ضارّ ويمكن ان يؤثر على صحة القلب:

الدهون المشبعة

 يمكن للدهون المشبعة غير الصحية أن ترفع مستوى الكوليسترول الضارّ، وهذا ما يمكن أن يسبب مشاكل في الشرايين ويمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية فيجب أن تأتي نسبة 6% أو أقل من السعرات الحرارية من الدهون المشبعة. على سبيل المثال، إذا كنتم تستهدفون تناول 2200 سعرة حرارية في اليوم، فيجب أن يأتي 132 منها من الدهون المشبعة. استبدلوا الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وليس الكربوهيدرات المكررة مثل المعجنات والحبوب الجاهزة للأكل.

 

الدهون غير المشبعة

هناك نوعان من الدهون غير المشبعة: الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة. الدهون غير المشبعة سائلة في درجة حرارة الغرفة.

تشمل الدهون غير المشبعة أحماض أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6 الدهنية. كلاهما من الأحماض الدهنية "الأساسية"، مما يعني أن جسمكم لا يستطيع إنتاجها، لذا عليكم الحصول عليها من نظامك الغذائي.

تعتبر الدهون الصحية جزءاً مهماً من نظامكم الغذائي اليومي. يحتاجها جسمكم للطاقة وصحة الدماغ ونمو الخلايا وحماية الأعضاء وإنتاج الهرمونات. تساعدكم الدهون أيضاً على امتصاص بعض العناصر الغذائية وتعزز من شعوركم بالشبع لفترة أطول.

 

بعض النصائح

- الأطعمة الخالية من الدهون ليست مفيدة لكم ايضاً، فقد يتمّ استبدالها بمكونات أخرى تضرّ القلب ايضاً. تحتوي بعض هذه المكونات، مثل الزيوت الاستوائية - جوز الهند ونواة النخيل وزيوت النخيل - على الكثير من الدهون المشبعة.

- تعتبر الدهون الأحادية غير المشبعة - الموجودة في زيت الزيتون والفول السوداني وزيت الكانولا - خياراً صحياً أكثر من الدهون المشبعة. المكسرات والأسماك والأطعمة الأخرى التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية غير المشبعة هي خيارات جيدة أخرى للأطعمة التي تحتوي على دهون صحية.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟