بالون المعدة لخفض الوزن… ما له وما عليه

بالون المعدة لخفض الوزن… ما له وما عليه

يعد بالون المعدة من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج السمنة. وهو عبارة عن بالون مطاطي مصنوع من مادة السيليكون، يتم إدخاله إلى المعدة عن طريق المنظار، ومن ثم يتمّ ملأه بسائل معقّم ويُترك ليطفو داخل المعدة فيشغل حيّزاً منها ويسدّ الشهية، فيتناول الإنسان الطعام بنسبة أقل من السابق، إذ يخلق البالون لديه الإحساس بالشبع. ولكن هل من أضرار لبالون المعدة؟.

 

- يمكن إستخدام البالون من قبل من يعانون من زيادة في الوزن تفوق الـ ٤٠% أو من قبل الذين فشلوا لمرّات عديدة في إنقاص الوزن باستخدام أنظمة غذائيّة.

 

- يتم إدخال بالون المعدة فارغاً عن طريق الفم بعد وضع مخدر موضعي وباسط للعضلات عن طريق المنظار، ومن ثم يتم ملئ البالون بمحلول ملح معقم عن طرق قسطرة معينة حتى يصل لحجم مناسب. ومن ثم يتم إزالة القسطرة ويغلق البالون بشكل ذاتي نظراً لاحتوائه على صمام يتحكّم فى خروج السائل.

 

- ينصح باستخدام بالون المعدة لمدة ستة أشهر لتلافي حدوث مضاعفات وفي حال زيادة المدة عن ستة أشهر يتم استبدال البالون بآخر جديد ويتم إعطاء دواء للمريض يقلل حموضة المعدة للحد من حدوث قرحة فيها مع استخدام البالون.

 

- في حال فرُغ البالون من السائل، يشعر المريض بانكماش حجم بالون المعدة ويضيف الطبيب مادة ملونة داخل البالون ليسهل على المريض اكتشاف أنه مثقوب عن طريق مرور تلك المادة فى البول. ولأن حجم البالون الفارغ صغير جداً يسهل انتقاله داخل الأمعاء للخروج من الجسم تلقائيا ببساطة، ولكن قد يتطلب الأمر أحياناً التدخل الجراحي لاستخراج البالون.

 

- يتم إزالة البالون بنفس طريقة إدخاله إذ يتم إدخال المنظار وقسطرة لتحرير السائل من داخل البالون ومن ثم ينكمش البالون الى حجم صغير فيسهل إخراجه عن طريق المنظار.

 

- إن استخدام بالون المعدة وحده لا يكفي لخسارة الوزن بل هو مجرّد وسيلة مساعدة لإتباع نظام غذائي مناسب ولذلك يجب الإلتزام بالنظام الغذائي مع البالون وبعد إزالته كي لا يستعيد المريض وزنه السابق.

 

تعرفوا على المزيد من العلاجات الجراحية للسمنة مع د. انطوان كاشي

 

أضرار بالون المعدة

 

في حال حدوث أي عارض من الأعراض التالية يجب إطلاع الطبيب عليها فوراً:

 

- حدوث غثيان وقيء فى الأيام الأولى لتركيب البالون نتيجة استخدام المنظار وهنا يتم وصف دواء مضاد للغثيان والقيء.

 

- إصابة جدار المعدة أو القناة الهضمية أثناء التركيب.

 

- قد يحدث تلوث أو نمو بكتيريا في السائل داخل البالون ومن ثم عند حدوث ثقب بالبالون يحتمل الإصابة بالحمى والتشنجات وهو احتمال ضئيل.

 

- نتيجة استخدام البالون الذي يعتبر جسماً غريباً داخل المعدة قد يحدث قرحة في جدار المعدة وهنا يأتي دور الطبيب فى وصف دواء لتقليل الحامض في المعدة. 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة