تعرّفي على خبز الطحالب وفوائده العديدة

تعرّفي على خبز الطحالب وفوائده العديدة

الطحالب هي من المخلوقات الحية التي تشبه النبتات وتنمو في المياه وفي الأماكن الرطبة. تختلف من حيث الأنواع والأحجام، فمنها ما هو مجهري لا يمكن رؤيته بالعين المجرّدة، ومنها ما هي كبيرة الحجم تشبه العشب الأخضر. 


كونها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للصحة مثل الفيتامينات والأملاح والمعادن الأساسية للجسم، اعتمدت عليها بعض الشعوب كغذاء منذ آلاف السنين، واليوم يتم إدخالها إلى العديد من المنتجات الغذائية، لا سيما خبز الطحالب الذي بات يتمتع بشعبية واسعة بين الناس.

والمعروف أيضاً عن هذا النوع من الخبز أنه يساهم في تقوية مناعة الجسم وفي التنحيف. لذلك ارتأينا أن نضيء لك على هذا الموضوع ونعرّفك على القيمة الغذائية لخبز الطحالب وفوائده الصحية.

كيفية تحضير خبز الطحالب

يتم تحضير خبز الطحالب من القمح والشعير والطحالب البحري، لا سيما نوع كلوريللا Chlorella seaweed المعروف بكونه النبتة الأكثر احتواءً لمادة الكلوروفيل على وجه الكرة الأرضية، كما أنه معروف بعناصره الغذائية الشديدة الأهمية وبقدرته الهائلة على تنقية الجسم وتخليصه من السموم.

التركيبة الغذائية

يحتوي خبز الطحالب على كمية كبيرة من البروتينات المفيدة، السكريّات، الدهون غير المشبعة، مضادات الأكسدة، والمعادن المهمة لصحة الإنسان. ذلك إلى جانب أنواع عديدة من الفيتامينات نذكر منها الفيتامينات B1، B2، B6 وB12 إضافة إلى الفيتامين C والفيتامين A والفيتامين E. ومن ناحية أخرى، تتميّز الطحالب بغناها بمادتيّ اليود والحديد.

فوائد هذا الخبز

تقوية جهاز المناعة: فخبز الطحالب يحتوي كما ذكرنا سابقاً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هاماً في تعزيز عمل جهاز المناعة، أي أنها تساهم بشكل فعال في حماية الجسم من العديد من أنواع العدوى الفيروسية والأمراض التي يمكن أن تكون خطيرة على الصحة.

الحماية من فقر الدم: لأنها تحتوي على نسبة لا بأس بها من عنصريّ الحديد والفيتامين سي اللذين يلعبان دوراً شديد الأهمية في إنتاج كريات الدم الحمراء وبالتالي الحماية من فقر الدم.

الوقاية من مشاكل الغدة الدرقية: إن غنى الطحالب بعنصر اليود يجعلها من الأنواع الغذائية التي تساهم في الحماية من مشاكل الغدة الدرقية التي بدورها تمتلك تأثيراً مباشراً على الأداء السليم لأعضاء الجسم الحسوية.

التنحيف: بحسب الدراسات العلمية التي تناولت الطحالب، إن تناول هذا النوع من الخبز وخاصة على الفطور الصباحي، من شأنه أن يساهم بشكل جدي في عملية حرق السعرات الحرارية، بشكل يوازي ممارسة التمارين الرياضية.

المزيد عن أنواع الخبز في هذه الروابط:

بعد قراءة هذا الموضوع سوف يصبح خبز الشعير جزءاً من يومياتكم!

فوائد لا تعرفونها عن الخبز الاسمر

لصحة أفضل تناولوا خبز الشوفان


‪ما رأيك ؟