حمية دوكان أو حمية البروتيين

حمية دوكان أو حمية البروتيين

يعرض اخصائي التغذية الدكتور بياردوكان الخطوط العريضة لخسارة الوزن في كتابه " لا اعرف كيف انقص وزني" .

المبادئ الرئيسية لحمية دوكان

حمية دوكان على البروتيين . لماذا ؟ تعتبر البروتينات الصافية قليلة السعرات الحرارية وتميل الى الحد من الشهية. يتطلب استيعاب الجسم للبروتينات حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما يؤدي الى خسارة الوزن دون خسارة الكتلة العضلية.

تتألف حمية دوكان من 4 مراحل، كما تتضمن مرحلة ما بعد الحمية لتفادي استعادة الوزن عند العودة الى نظام غذائي طبيعي كما هي الحال في مجمل الحميات ، لذلك من الضروري اتباع هذه الحمية على المدى الطويل.

أخيراً ، تسمح حمية دوكان ببعض الاستثناءات اذ يمكن تناول وجبتي طعام في الاسبوع دون اي ضوابط لتجنب الإحباط الامر الذي غالبا ما يؤدي الى فشل الحمية.

 

المرحلة الاولى ، مرحلة الهجوم

تقوم هذه المرحلة على تناول البروتينات بشكل حصري خلال 3، 5، 7، او 10 ايام وهذا يتوقف على الهدف المنشود. يمكن استهلاك وبكمية غير محددة، اللحوم( لحم العجل، لحم البقر، الكستاليته)، الدواجن بعد ازالة الجلد( باستثناء البط والإوز)، السمك ، ثمار البحر، مشتقات الحليب الخالية من الدسم. يمنع استهلاك اي اطعمة اخرى . تضمن هذه المرحلة خسارة سريعة وكبيرة للوزن.

 

المرحلة الثانية، مرحلة البديل

تعرف هذه المرحلة ايضا ب"حمية الرحلة" وتقضي بإضافة الخضار تدريجيا الى البروتينات . يمنع استهلاك النشويات: البطاطا، الذرة، البازيلا، العدس...

ثم يمكن التناوب بين المرحلتين اي مرحلة استهلاك البروتينات بشكل حصري( ب) ومرحلة استهلاك البروتينات والخضار (ب + خ) لغاية الحصول على الوزن المطلوب (خسارة 1 كلغ كحد اقصى في الاسبوع).

لخسارة اقل من 10 كلغ، يجب استهلاك : ( ب) لمدة 3 ايام و ( ب+خ) لمدة 3 ايام.

لخسارة اكثر من 10 كلغ، يجب استهلاك : ( ب) لمدة 5 ايام و ( ب+خ) لمدة 5 ايام.

 

المرحلة الثالثة : مرحلة التقوية

تقضي هذه المرحلة بالعودة تدريجياً الى نظام غذائي طبيعي مع تقوية النتائج التي تم تسجيلها حتى الآن لتجنب " ظاهرة الارتداد " اي ظاهرة استعادة الوزن بعد فترة من الحرمان.  يمكن الاستمرار في استهلاك البروتيين والخضار بكمية غير محددة كما كانت الحال خلال المراحل السابقة انما نضيف اليها تدريجياً الاطعمة الممنوعة سابقاً.

 ترتبط مدة هذه المرحلة بعدد الكيلوغرامات التي يخسرها الفرد : 10 ايام للكيلوغرام الواحد وبالتالي فإن الفرد الذي فقد 5 كلغ يكون قد امضى حوالي الخمسين يوماً في المرحلة الثالثة.   

 

المرحلة الرابعة : مرحلة الثبات

كما يشير عنوان هذه المرحلة، فهي تعمد الى تثبيت الوزن. يمكن العودة الى نظام غذائي طبيعي مع الانصياع لقاعدتين اساسيتين :

استهلاك البروتيين ليوم واحد في الاسبوع ( يوم الخميس تحديداً)

استهلاك 3 ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان في اليوم وذلك لكمية الالياف الموجودة فيها ولقدرتها على حرق السعرات الحرارية.

يجب تطبيق هذه القواعد مدى الحياة.

 

الاحتياطات الواجب اخذها

قد يسبب الاكثار من استهلاك البيض واللحوم في المراحل الاولى من الحمية الى ارتفاع معدل الكولسترول لذلك ينصح الدكتور دوكان بعدم تناول صفار البيض وتفضيل الاسماك على اللحوم.

عدم تمديد مدة المرحلة الاولى لأكثر من 10 أيام ( خطر الاصابة بالإمساك خلال المرحلة الاولى كونها فقيرة بالألياف) . 

عدم التردد باستهلاك الخضار مع البروتيين خلال كل مراحل الحمية.

أخيراً، كما هو الحال في معظم الحميات، يبقى خطر الاصابة بنقص غذائي موجوداً لذلك من الضروري سيدتي استشارة الطبيب للحصول على مكملات غذائية (فيتامينات ومعادن) اذا دعت الحاجة. عليك ايضا استشارة الطبيب قبل الشروع في حمية دوكان اذا كنت تعانين من مرض معين ( تدنٍ في وظيفة الكلى) او تخضعين لعلاج ما.

تحظر هذه الحمية على الاشخاص الذين يعانون قصوراً في الكلى. 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا