حمية فركر أو حمية "اكسبرس"

حمية فركر أو حمية "اكسبرس"

في كتابه "حمية على الطلب"، يعطي اخصائي التغذية في مستشفى بيشا في باريس، الدكتور جاك فريكر،معلومات حول الاطعمة ( ما يجب تفضيله او استثناءه ) وحول الادوات الواجب استعمالها (طريقة تحضير الأطباق الوصفات ...) للحصول على الحمية التي تناسب حاجات كل فرد.

تجدر الاشارة الى ان الدكتور فريكر قد نشر العديد من الكتب التي تناول فيها موضوع خسارة الوزن من بينها حمية فريكر؟ يرتكز الدكتور فريكر في النصائح الغذائية التي يقدمها في كتابه على المعلومات المتوافق عليها من قبل غالبية خبراء التغذية.

ينصحك الدكتور فريكر في الايام الاولى من الحمية سيدتي بتفضيل البروتينات، الخضار والفواكه لخسارة وزن سريعة. كما ينصحك بخفض نسبة المواد الدهنية على المدى الطويل ( خصوصا الدهون المخفية ) وتعزيز الالياف والنشويات للإحساس بالشبع.

 

حمية " اكسبرس"

تهدف هذه الحمية الى ازالة الوزن بشكل سريع ،إذ تخسر النساء إجمالا بين 1 و 5 كلغ في الاسبوع ويخسر الرجال بين 1.5 و 2.5 كلغ. تدوم هذه الحمية 8 اسابيع كحد اقصى وترتكز على اللحم، السمك، الخضار بالإضافة الى كمية قليلة من المواد الدهنية والحليب ومشتقاته والفواكه. يمنع تناول الخبز، النشويات وسائر الاطعمة المحلاة. يحصل الجسم على حاجاته من السكر عن طريق الفواكه والخضار واللبن الزبادي فقط (المصدر الوحيد للسكر).

كما ذكرنا آنفاً ترتكز حمية فريكر على الاطعمة الغنية بالبروتينات ذات سعرات حرارية منخفضة  ( اللحوم قليلة الدهون، الاسماك و الدواجن)التي يمكن تناولها على وجبة الغذاء والعشاء. اما الخضار فوجودها ضمن الحمية امر ضروري لأنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الاساسية والألياف كما انها تؤمن الذوق والتنوع في الوجبات. يمكن اضافة الزيت الى لائحة الاطعمة المسموح بها خلال الحمية وذلك للأحماض المشبعة الرئيسية الموجودة فيه.

 

نموذج حمية ليوم كامل

وجبة الفطور:

شاي او قهوة  ( كمية غير محددة)

حصتين او 4 حصص من مشتققات الحليب

حصة فاكهة   ( كاملة، غير معصورة)

وجبة الغذاء والعشاء:

المدخل (غير الزامي): الخضار النية او يخنة خضار خالية من المواد الدهنية.

الطبق الرئيسيك لحم، سمك (كمية غير محددة)، خضار ( كمية غير محددة) بالإضافة الى ملعقة كبيرة من الزيت.

نهاية الوجبة (غير الزامي): حصة فاكهة، حصة من مشتقات الحليب.

 

حمية " النشاط"

انها الحمية المثلى على المدى الطويل: يؤمن السكر البطيء الموجود في الخبز(على وجبة الافطار) والنشويات (على وجبة الغذاء او العشاء) الاحساس بالشبع وبالنشاط. ترتكز هذه الحمية كالحمية  اكسبرس على بروتينات حيوانية( لحوم، أسماك بيض، ومشتقات الحليب) بالإضافة الى الالياف والفيتامينات والمعادن (الخضار والفواكه) والقليل من المواد الدهنية.

تخسر النساء باتباع هذه الحمية ما بين 2 و 4 كلغ في الشهر الواحد، اما الرجال فيخسرون ما بين 3 و 5 كلغ. للحصول على نتائج مرضية يجب اتباع هذه الحمية لفترة طويلة ويجوز قطعها من وقت لآخر واستبدالها مؤقتا بحمية اكسبرس.

 

نموذج حمية ليوم كامل

وجبة الفطور:

شاي او قهوة ( كمية غير محددة)

خبز او رقائق الفطور (حسب الرغبة) من الافضل تناول القمح الكامل.

حصة من مشتقات الحليب

حصة من الفاكهة ( غير معصورة)

وجبة الغذاء:

مدخل (غير الزامي): خضار نية، يخنة خضار خالية من المواد الدهنية.

الطبق الرئيسي: لحم او سمك (كمية غير محددة) بالإضافة الى ملعقة كبيرة من الزيت.

نهاية الوجبة (غير الزامي): حصة من مشتقات الحليب او حصة من الفاكهة.

وجبة العشاء:

مدخل (غير الزامي): خضار نبة او يخنة خضار خالية من المواد الدهنية.

الطبق الرئيسي: لحم خال من الدهون او السمك (كمية غير محددة)،نشويات وخضار (كمية غير محددة) بالإضافة الى ملعقة كبيرة من الزيت.

نهاية الوجبة (غير الزامي): حصة من مشتقات الحليب او حصة من الفاكهة.

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا