كيف تؤثر القهوة على مريض السكري؟

كيف تؤثر القهوة على مريض السكري؟

ليزا أبو شقرا

تُصنع القهوة من خلال طحن حبوب البن التي تتحول من خضراء إلى بنية اللون بعد تحميصها، وأشجار البن تنبت بشكل أساسي في المناطق الإستوائية، وخاصة في البرازيل والمكسيك وأثيوبيا وكولوكبيا. والقهوة هي من المشروبات الأكثر استهلاكاً حول العالم لطعمها اللذيذ ورائحتها النفاذة وقدرتها على تنشيط الجسم لاحتوائها على نسبة عالية من مادة الكافيين. ولكن هل القهوة مضرة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري؟


هل من علاقة بين القهوة والسكري؟

الجواب هو نعم. فالقهوة إذا تم تناولها باعتدال من شأنها أن تكون مفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني للأسباب التالية:

- تساعد القهوة على حماية مرضى السكري من تفاقم هذا الداء وذلك لأنها تحتوي على عناصر تساهم في خفض مستوى السكر في الدم لا سيما حمض الكولوجينيك. ومن هذه العناصر أيضاً نذكر الماغنيزيوم الذي يعزز قدرة الجسم على حرق الكربوهيدرات وبالتالي منع ارتفاع معدل السكر المفاجئ في الدم، ومركب الكنيد الذي يحفز إنتاج الأنسولين.

- ومن ناحية أخرى، فإن القهوة هي من الأنواع الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من الإلتهابات، كما أنها تعزز عمل القلب وتساهم في حماية الشرايين من التصلب كونها تخفض نسبة تراكم الكولسترول الضار في الجسم.

- تمتلك القهوة أيضاً خصائص تجعلها تساهم في تحسين عمل الدماغ وتحسين عملية استقلاب الطعام وحرق الدهون والسعرات الحرارية فتساهم في التنحيف، ما يُعتبر أساسياً بالنسبة إلى صحة مرضى السكري، كما انها تعمل على تحسين المزاج.

أضرار الإكثار من القهوة

إن تناول القهوة بإفراط ممكن أن يكون مضراً لمرضى السكري، فمع أنها تساهم في تخفيض معدل السكر في الدم، إلا أن الإكثار منها قد يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ أيضاً في معدل السكر، كما وبارتفاع ضغط الدم مما يؤذي القلب والكلى ويمكن أن يؤدي إلى نتائج شديدة الخطورة.

لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بتناول كوب من القهوة ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً كحد أقصى للاستفادة من منافعها والوقاية من مضار الإفراط في تناولها.


 المزيد حول القهوة في هذه الروابط:

القهوة منزوعة الكافيين... ما فوائدها؟

القهوة... هل هي مفيدة أو مضرة للقلب؟

هل تضرّ القهوة اذا شربتموها على الريق؟

‪ما رأيك ؟