كيف تتجنبون عسر الهضم في رمضان؟

كيف تتجنبون عسر الهضم في رمضان؟

خلال شهر رمضان، يمكن أن يعاني الصائم بعد تناول وجبتي الإفطار والسحور باضطراب في المعدة مثل ارتجاع الأحماض والانتفاخ وعسر الهضم. تحدث هذه المشاكل عادة بسبب عادات الأكل غير الصحية، ولكن هناك بعض الطرق للتقليل من حدوثها بشكلٍ كبيرٍ.

 

الوقاية من عسر الهضم في رمضان

عدم الإفراط في تناول الطعام

الإفراط في تناول الطعام يزيد من الضغط على المعدة مما يتسبب في عودة حمض المعدة إلى العضلة العاصرة ويؤدي إلى حرقة المعدة. كما أن تناول كميات كبيرة من الطعام سيستغرق وقتاً أطول ليتم هضمه بسبب إنزيمات الجهاز الهضمي المحدودة وهذا الامتلاء سيعطيكم الشعور بعدم الراحة والألم. من هنا، لا بدّ من أن تتجنبوا الإفراط في تناول الطعام، وأن تتناولوا كمياتٍ أصغر من الطعام بشكلٍ متدرّج. فمثلاً، إبدأوا بطبقٍ من الحساء، ثمّ سلطة الخضار التي تساعد على ملىء المعدة، وبعدها لن تتناولوا سوى كمياتٍ أقلّ من الطبق الرئيسي المتوفر على المائدة.

 

التقليل من تناول الأطعمة المقلية والدهنية

عادةً، يحب بعض الاشخاص في رمضان تناول المقبلات المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون. تؤدي الدهون إلى إبطاء الهضم وقد تؤدي إلى الارتجاع، ناهيك عن الزيادة الكبيرة في الوزن. من هنا، لا بدّ من أن تحرصوا على التقليل من تناول الأطعمة المقلية، وأن تستبدلوها بتلك المشوية أو المسلوقة، وقليلة الدهون.

 

تجنب شرب المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تساعد على ملئ المعدة وقد تؤخر عملية الهضم مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل بما في ذلك الغازات والانتفاخ وآلام المعدة. استبدلوا المشروبات الغازية بالماء أو منتجات الألبان مثل اللبن حيث أن محتواه من البروبيوتيك سيساعد على دعم عملية الهضم.

 

تضمين بعض الأطعمة التي تساعد على الهضم

تساعد بعض الأطعمة في مشاكل عسر الهضم مثل البابايا والأناناس والكمون. سيساعد تضمينها في وجباتكم على تقليل الانزعاج. يعدّ البابايا والأناناس علاجاً جيداً لاضطرابات الجهاز الهضمي، ويحتوي البابايا على إنزيم بابين الذي يساعد على إذابة وهضم البروتين. بينما يحتوي الأناناس على بروميلين الذي يساعد أيضاً في هضم البروتينات.

 

 

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪ما رأيك ؟
من انوثة