كيف يؤثر الفول السوداني على معدّل الكولسترول في الدمّ؟

كيف يؤثر الفول السوداني على معدّل الكولسترول في الدمّ؟

الفول السوداني Peanuts هو من بين أهم المحاصيل الزراعية في الكرة الأرضية، ومع أن الأغلبية تعتبره نوعاً من المكسرات، إلا أن الحقيقة أنه يدخل ضمن فئة البقوليات. يُزرع هذا الفول بشكل رئيسي في مناطق أميركا الجنوبية وفي الهند، ويتم استهلاكه بشكله الأساسي، أو بعد تحميصه، كما ويُستهلك على شكل زبدة أو زيت بعد طحنه أو استخراج الزيت الطبيعي منه، كما أنه من الأنواع الغذائية التي يتم إدخالها إلى بعض أنواع الأطعمة المالحة أو الحلويات لإضافة الطعم اللذيذ والقرمشة إليها. فما هي التركيبة الغذائية للفول السوداني وما علاقته بمستوى الكولسترول في الدم؟ 


القيمة الغذائية للفول السوداني

تحتوي كل 100غ من الفول السوداني على 567 سعرة حرارية، الماء بنسبة 7%، ألياف غذائية 8,5 غرام، كربوهيدرات 16,1 غرام، سكر 4,7 غرام، البروتين 25,8 غرام، كما ويحتوي الفول السوداني أيضاً على نسبة عالية من الأوميغا ، وتشكل الدهون نسبة %49,2 من حجم الفول، أما أنواع الدهون الموجودة فيه في المئة غرام فهي: دهون مشبعة 6,28 غرام، إضافة إلى نسب من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة. إضافة إلى الفولات، السيلينيوم، النحاس، الزنك، البوتاسيوم، الماغنيزيوم، الفوسفور، الحديد والكالسيوم وغير ذلك من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

علاقة الفول السوداني بالكولسترول

لقد أثبتت الأبحاث التي أجريت في المركز الأميركي للبحوث الزراعية أن الفول السوداني هو من الأنواع الغذائية التي تساعد في تحسين صحة القلب والشرايين، بعكس ما كان يُعتقد من قبل بأنه يُصنّف بين المكسرات التي تسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون.

ولكن الفول السوداني يحتوي في تركيبته على مادة ريزفيراترول أو Resveratrol التي تساعد بشكل كبير على تحسين صحة القلب والشرايين والحفاظ على سلامتها. ومن ناحية أخرى فإن النسبة العالية من الفيتامين E الموجودة في الفول السوداني من شأنها أيضاً أن تساهم في حماية القلب والشرايين من تراكم الكولسترول والمشاكل التي يمكن أن تنتج عنه.


اقرؤوا حول طرق حرق الدهون في هذه الروابط:


الرجيم النباتي... الأفضل لحرق دهون الأرداف

احرقي الدهون مع هذا الرجيم الصحي!

كيف تتبعون حمية نباتية لحرق الدهون بشكل سهل؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة