كيف يؤثر الكيتو دايت على مرض السكري؟

كيف يؤثر الكيتو دايت على مرض السكري؟

يُعتبر الكيتو دايت من الحميات الغذائيّة الشائعة والفعّالة في إنقاص الوزن بشكلٍ سريع وبسهولة، وهو النّظام الغذائي الكيتوني الذي يتميّز بأنّه منخفض الكربوهيدرات ومرتفع بالدّهون ويهدف إلى رفع عمليّة حرق الدّهون في الجسم.

نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي مدى تأثير الكيتو دايت على مرض السكري.

 

ما هو الكيتو دايت؟

 

يعتمد نظام الكيتو دايت على تناول الدّهون بنسبٍ مرتفعةٍ مقابل التّقليل من الكربوهيدرات؛ الأمر الذي يساعد في تعزيز وتفعيل عمليّة حرق الدّهون بصورةٍ أكبر وأكثر فعاليّة.

 

وبعد مرور فترةٍ قليلةٍ على اتّباع هذا الرجيم، لن يجد الجسم كمّية السكر في الدم التي تساعد الكربوهيدرات في تأمينها، فيستعين الجسم بالدّهون والبروتين للحصول على الطاقة وبالتالي يحرق نسبةً أكبر من الدّهون التي جرى تخزينها في الجسم.

 

يتوجّب خلال اتّباع رجيم الكيتو، الإبتعاد عن الأطعمة الغنيّة بالنشويات والكربوهيدرات مثل الحلويات والخبز الأبيض والمعجّنات وغيرها.

 

كيف يؤثّر على السكري؟

 

إنّ فقدان الوزن عن طريق اتّباع نظامٍ غذائيّ مرتفع الدّهون ومنخفض الكربوهيدرات؛ كما هي حال الكيتو دايت، قد يساعد في السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني من خلال التمكّن من السيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

ويُعدّ حساب الكربوهيدرات في النّظام الغذائي المتّبع مفيداً للسيطرة على السكري من النوع الأوّل؛ إذ أنّ المريض عليه أن يحدّد نسبة الكربوهيدرات التي يتناولها مع جرعة الأنسولين، فأتى نظام الكيتو دايت المعتمد على استهداف نسبة الأنسولين بالدم لتنظيم هذه العمليّة وفق برنامج غذائيّ معيّن يؤمّن هذه الحاجة.

 

حالة الكيتوسيس والسكري

 

تحدث مرحلة الكيتوسيس عند انخفاض مستوى الغلوكوز والأنسولين في الجسم، نتيجة تقليل نسبة الكربوهيدرات المتناولة وزيادة الدّهون في النّظام الغذائي. ففي هذه المرحلة يحرق الجسم الدّهون من خلال الكيتونات الموجودة في الكبد والتي يتمّ تخزينها هناك كمصدرٍ بديلٍ للطاقة في غياب الأنسولين والغلوكوز.

تساهم هذه الحالة في الحدّ من حاجة الجسم إلى الأنسولين؛ ممّا ينعكس إيجاباً على مرضى السكري ويساعدهم في الحفاظ على نسبةٍ معتدلة من السكر في الدم.

 

تتعدّد الحميات الغذائيّة التي تهدف إلى إنقاص الوزن، ولأنّ بعضها يؤثّر على بعض الأمراض ويتأثّر بها، لا بدّ من استشارة الطبيب قبل التفكير باتّباع أيّ رجيمٍ لخسارة الوزن الزائد من أجل الحصول على النتيجة المرجوّة من دون مواجهة أيّ مضاعفات صحّية.

 

إليكم المزيد من صحتي عن رجيم الكيتو:


 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة