كيف يؤثر سوء التغذية على انتظام دورتكِ الشهرية؟

كيف يؤثر سوء التغذية على انتظام دورتكِ الشهرية؟

عندما يكون الحمل وانقطاع الطمث خارج المعادلة، يمكن أن تثير التغييرات في دورتك قلقكِ. فعلى الرغم من أن مجموعة متنوعة من أنماط الحياة والعوامل الطبية يمكن أن تؤثر على دورتك الشهرية، هل يؤثر النظام الغذائي السيئ على دورتكِ الشهرية؟

 

هل السوء التغذية يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية

- يمكن أن يكون لاتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الدهون، وخاصةً دهون أوميغا 3 المتوافرة في الأسماك الدهنية وبعض المكسرات والبذور، تأثير سلبي على الدورة الشهرية. وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة "العلاجات التكميلية في الطب"، فإن النساء اللواتي يستهلكن كميات قليلة من دهون أوميغا 3 يعانين بشكل ملحوظ من القلق والانتفاخ والاكتئاب والعصبية والصداع وألم الثدي قبل الدورة الشهرية مقارنة بالنساء اللواتي يتناولن كميات صحية من أوميغا 3. بالإضافة إلى ذلك، يلاحظ المركز الطبي بجامعة ميريلاند أن اتباع نظام غذائي منخفض جداً في إجمالي الدهون قد يلعب دوراً في الإصابة بانقطاع الطمث الثانوي، والذي يتميز بغياب 3 دورات على الأقل على التوالي.

- يمكن أن يؤثر أيضاً نقص بعض الفيتامينات والمعادن على دورتك الشهرية ويزيد من سوء أعراض ما قبل الدورة الشهرية. وفقاً لدراسة نُشرت في "المجلة البريطانية لأمراض النساء والتوليد"، فإن تناول مكملات فيتامين E يمكن أن يقلل من الألم وفقدان الدم المرتبط بالحيض، مما يشير إلى أن تناول كميات قليلة من هذا الفيتامين قد يترجم إلى تشنج أقوى. وقد وجدت دراسة أخرى نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية الستيرويدية والبيولوجيا الجزيئية، صلة بين انخفاض تناول فيتامين د والتشنجات الشديدة والصداع وحب الشباب والألم قبل الحيض.

- يمكن أن تؤثر فيتامينات ب الثيامين والريبوفلافين أيضاً على دورتك الشهرية. وجدت دراسة نُشرت في مجلة المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن النساء اللواتي يتناولن كميات منخفضة من هذين المغذيين كن أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض.

 

بعض النصائح

- من المهم ان تحافظي على وزن صحي، من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتينات والالياف الغذائية، وخالي من السكريات والدهون المشبعة.

- ايضاً من المهم ان تمارسي التمارين الرياضية بانتظام ولمدة لا تقل عن 30 دقيقة في السوم.

- زيارة الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة بشكلٍ دوريّ.

 

 لقراءة المزيد عن الدورة الشهربة اضغطوا على الروابط التالية:

هذه الأعشاب سوف تساعدك في علاج آلام الحيض!

إذا كنتِ تعانين من آلام الدورة الشهريّة الحادّة... إليكِ طرق العلاج الفعّالة!

5 حيل للحدّ من آلام الدورة الشهرية بفعالية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة