كيف يمكن التحكم بالاكل العاطفي؟

كيف يمكن التحكم بالاكل العاطفي؟

الإنسان بطبيعته عاطفي ويتأثر بكل ما يجري من حوله ولكي يحاول أن يرضي نفسه ويخرج من حالة لااستقرار يمكن ان يلجأ في أغلب الأحيان إلى تناول الطعام.  ويكون ذلك ليس لشعوره بالجوع بل للخروج من الحزن في داخله. فقد أثبتت الدراسات ان الدهون والكاربوهيدرات يعملان على افراز مادة كيميائية فى الدماغ هي المسؤلة عن تحسين الحالة النفسية ومزاجه وقد نجعله يشعر بالارتياح. لذا في لحظات الحزن واليأس غالباً ما يلجأ الإنسان الى الأكل العاطفي ويختلط عليه الأمر بين الجوع الفعلي الذي يشعر به والحاجة الى الطعام لأسباب عاطفية.

 

٣ عصائر شهية ومغذية... حضريها منزلياَ!

 

متى يكون الجوع عاطفياً؟

 

هناك أكثر من دليل يمكن أن يساعدنا للتميز بين الجوع العاطفي والجوع الجسدي:

 

-  غالباً ما نشعر بالجوع العاطفي بشكل مفاجئ. أما الجوع الجسدي نشعر به بشكل تدريجي ولا تكون الرغبة ملحة في تناول الطعام إلا في حال عدم تناول الطعام لمدة طويلة والمعدة خالية.

 

اطعمة ذات قيمة غذائية عالية جداً... فلا تفوتوها!

 

 - الشخص المصاب بالجوع العاطفي يشعر برغبة بتناول أنواع معينة من الأطعمة، لا سيما الأمور الدسمة والحلويات خاصة الشوكولا. أما في حالات الجوع الجسدي، فيشعر المرء أنه بحاجة أن يتناول شيئاً مشبعاً وغالباً ما يتجه نحو الاكلات المطبوخة وما شابه. 

 

-  في حالات الجوع العاطفي لا يكون الإنسان مدركاً لما يتناوله وتأثير ذلك على صحته بشكل عام ووزنه بشكل خاص. أماالإنسان الذي يتناول الطعام لشعوره بالجوع فيكون أكثر ادراكاً وقد ينتقي بعناية ما سيتناول.

 

-  في حالات الجوع العاطفي لا يتوقف المرء عن تناول الطعام الا عندما يشعر بالتخمة؛ أما في حالات الجوع الجسدي،غالبا ما يتوقف المرء عن تناول الطعام عندما يشعر بالشبع.

 

 - اذا تناول المرء طعامه لشعوره بالجوع العاطفي فسيشعر لاحقاً بالندم والشعور بالذنب، ما سيزيد من حالة الإحباط لديه.

 

أساليب مكافحة الطعام العاطفي

 

للتخلص من الطعام العاطفي يمكن اعتماد أكثر من خطوة ومنها:

 

 - المشي أو ممارسة نشاط رياضي آخر لأن الرياضة تسمح بإخراج السموم من الجسم. ان ممارسة الرياضة تسمح بإخراج الطاقة السلبية من الجسم وبالتالي قد يزال السبب الذي يدفع المرء للاكل العاطفي.

 

-  أخذ حمام فاتر منعش، فذلك يسمح باسترخاء عضلات الجسم ويشعر المرء بالراحة والهدوء الداخلي.

 

-  ممارسة اليوغا فالاسترخاء وأخذ نفس عميق يساعد بإخراج السموم من الجسم وبادخال الاوكسجين الذي يحسن المزاج.

 

هذه هي الاسباب التي تؤدي الى انتفاخ البطن

 

-  مشاركة الأمور الحزينة والمزعجة مع صديق مما قد يغنيك عن الحاجة الى الطعام.

 

-  القيام بنشاطات منزلية وزراعية أو أي نشاطات أخرى فهذا يساعد على مرور الوقت دون الحاجة إلى تناول الطعام.

 

ولكن في حال لم يتوقف الشعور بالجوع العاطفي فيجب علاج السبب المستبطن ومن الافضل التحدث مع أخصائي تغذية أو طبيب نفسي ليساعدك على الخروج من هذه الحالة.

‪ما رأيك ؟