كيف يمكن ان تتعاملوا مع حساسية الروبيان؟

كيف يمكن ان تتعاملوا مع حساسية الروبيان؟

على الرغم من أن معظم انواع الحساسية الغذائية الرئيسية تبدأ في مرحلة الطفولة، إلا أن هناك نوعاً واحداً قد يظهر في سنّ البلوغ ألا وهو الحساسية على الروبيان. فإذا كنتم من بين الأشخاص الذين يعانون من حساسية الروبيان، لا بدّ ان تتباعوا قراءة السطور القادمة.

 

أعراض حساسية الروبيان

 

غالباً ما تكون حساسية الروبيان استجابةً للجهاز المناعي على البروتين الموجود في عضلات الروبيان، فتقوم الأجسام المضادة بإطلاق مواد كيميائية مثل الهيستامين لمهاجمة هذا الجسم الغريب عنه. يؤدي إفراز الهيستامين إلى عدد من الأعراض التي يمكن أن تتراوح من معتدلة إلى مهددة للحياة، والتي قد تظهر بعد وقتٍ قصير من تناول الروبيان وتشمل:

- الوخز في الفم

- ألم في البطن، غثيان، إسهال، أو قيء

- صعوبة في التنفس

- الحكة، أو الأكزيما

- تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق أو الأذنين أو الأصابع أو اليدين

- الدوار أو الإغماء

قد يحدث تفاعل حساسية شديد يهدد الحياة ويعرف باسم الحساسية المفرطة في الحالات الأكثر خطورة. رد فعل الحساسية يتطلب عناية طبية فورية خصوصاً بعد ملاحظة الأعراض التالية:

- تورم في الحلق يجعل التنفس صعباً

- سرعة النبض

- الدوخة الشديدة أو فقدان الوعي

- انخفاض حاد في ضغط الدم

 

طرق التعامل مع حساسية الروبيان

 

-  يوصي العديد من الأطباء الأشخاص الذين يعانون من حساسية الروبيان ان يتناولوا جرعاتٍ من الادوية التي تحتوي على الـepinephrine أي المركّب الذي يساعد في السيطرة على أعراض الحساسية. أمّا للتأثيرات المعتدلة مثل الطفح الجلدي أو الحكة، قد يوصي الطبيب بتناول مضادات الهيستامين.

- من المهم أيضاً تجنّب تناول الأطعمة التي تحتوي على ثمار البحر خارج المنزل، ذلك لأنها تحتوي نفس نوع البروتين المسبب لحساسية الروبيان وقد تتفاعل بعض الأجسام معها ايضاً وبنفس الطريقة.

 

لقراءة المزيد حول الحساسية إضغطوا على الروابط التالية:

ما يجب أن تعرفوه عن اعراض الحساسية الصدرية

في حال إستخدامكم لحقن الحساسية... لا تفوتوا هذه النصائح المهمة من صحتي!

إحذروا هذه العوامل التي تؤدي الى إصابتكم بأنواع الحساسية المختلفة!

‪ما رأيك ؟