لتجنّب عسر الهضم... لا تتناولوا الأطعمة التالية!

لتجنّب عسر الهضم... لا تتناولوا الأطعمة التالية!

عسر الهضم يمكن أن يكون مزعجًا ومحرجًا، وقد يسببه عادةً النظام الغذائي غير الصحيّ. يحدث عسر الهضم عندما يتشكل الحمض الزائد في المعدة مما يؤدي إلى ارتجاعها عبر المريء. ولكن ما هي الأطعمة التي تسبب عسر الهضم؟ تابعوا القراءة للتعرف على أبرزها.

 

الأطعمة التي تسبب عسر الهضم

 

الأطعمة الدهنية

 

إن الأطعمة الدهنية غالباً ما تسبب عسر الهضم والغازات في المعدة. فتؤدي رواسب الزيت في المعدة إلى ارتجاع الأحماض وعسر الهضم تدريجيًا، لذا ، يجب تجنب الوجبات السريعة مثل البرغر، البطاطا المقلية، الشيبس، الزبدة، واللحوم الغنية بالدهون.

 

التوابل الحارّة

 

حتى الطعام الحارّ يمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم وتشكّل الغازات في المعدة. تجنّبوا تناول الطعام الغنيّ بالتوابل وخصوصاً مسحوق الفلفل الأحمر، فالأمعاء بالأصل يصعب عليها هضم التوابل ما يمكن أن يسبب الشعور بحرقة في المعدة.

 

الملفوف والفجل

 

الملفوف والفجل من الخضار الصحية ولكن يمكن أن تؤدي أيضاً إلى عسر الهضم والانتفاخ. يمكنكم تناول هذه الأنواع من الخضار طبعاً ولكن من خلال طبخها على البخار بدلاً من غليها. بهذه الطريقة، يمكنكم الاحتفاظ بالبروتينات وكذلك منع عسر الهضم.

 

الشاي والقهوة

 

إذا كنتم مدمنون على شرب الشاي والقهوة في فترات زمنية قصيرة، إستعدوا إذاً لمواجهة النفخة والشعور بالحرقة بعد ساعات قليلة. من الأفضل تجنب تناول الشاي أو القهوة على معدة فارغة كما أنه من الضروري عدم شرب أكثر من فنجانين من القهوة في اليوم وفنجان واحد من الشاي ما يساعدكم على تجنّب مشكلة عسر الهضم.

 

المشروبات الغازية

 

إن المشروبات الغازية تملأ المعدة بالهواء وتدفع الطعام في المعدة إلى الأعلى. هذا الأمر يمارس الضغط على العضلة العاصرة ويتسبب بتكوين الحمض.

 

الحليب

 

إن الحليب هو أحد منتجات الألبان الشائعة التي تسبب عسر الهضم المزعجة. من هنا إن نقص اللاكتوز يجعل من الصعب هضم الحليب وبالتالي يسبب عسر الهضم ومشاكل في المعدة. إذا كنت تعاني من الحموضة بعد تناول الحليب، فمن الأفضل تجنب الأطعمة الغنية باللاكتوز.

 

لقراءة المزيد عن اضطرابات الهضم اضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف يمكن ان تتجاوزي مشكلة عسر الهضم خلال الحمل؟

تخلّصوا نهائيا من عسر الهضم بهذه الخطوات

ما هو العلاج الانسب لعسر الهضم او سوء الامتصاص عند طفلك؟

‪ما رأيك ؟