ما هو العلاج الانسب لعسر الهضم او سوء الامتصاص عند طفلك؟

ما هو العلاج الانسب لعسر الهضم او سوء الامتصاص عند طفلك؟

ان عسر الهضم او سوء الامتصاص، وفق الوصف الطبي للحالة، هو عبارة عن مجموعة من الأعراض مثل: الإسهال وانتفاخ البطن وعدم نموّ الطفل نظرا لعدم الاستفادة من الطعام. والأسباب قد تكون خلقية بسبب غياب بعض الإنزيمات الضرورية لامتصاص مواد غذائية بعينها، أو مكتسبة التي تتعارض مع الهضم والامتصاص والاستفادة من الطعام، ومن شأنها ان تسبّب الكثير من الأمراض والمشكلات الصحية التي تتداخل مع الامتصاص الجيّد للطعام. 

 

أسباب عسر الهضم واعراضه

 

ان حالة سوء الامتصاص عند الاطفال تؤدي الى نموّ غير كاف في الوزن أو تأخر في النموّ. ويعاني الطفل من نقص حجم العضلات، ومساحة الدهون في الجسم، ومن الإسهال. وقد يحدث جفاف نتيجة الإسهال، يجب علاجه على الفور. كذلك يسبّب سوء الامتصاص او عسر الهضم، آلاما في البطن قد تترافق مع غثيان او قيء. ومن أهم المشكلات التي تحدث في حالة عسر الهضم عدم امتصاص الكربوهيدرات، وذلك للاسباب الآتية:

 

- مشكلات في البنكرياس تمنعه من إفراز الإنزيمات اللازمة للهضم

 

- التهاب في جدار الأمعاء

 

- نمو مكثف للبكتيريا الحميدة الموجودة داخل الأمعاء ويتداخل هذا النمو مع الامتصاص

 

العلاج

 

في حالات الإسهال المزمن نتيجة لإصابة الجزء الأعلى من الأمعاء الدقيقة بالبكتيريا، يتمّ العلاج بالمضادات الحيوية. اما في حالات الإسهال المزمن نتيجة سوء امتصاص العصارة الكبدية، يتمّ استخدام عقارا معيّنا يصفه الطبيب للتقليل من أثر الإسهال ومدّته، كما يتمّ استخدام الأدوية المثبطة للجهاز المناعي في الحالات التي يكون فيها السبب مناعي.

 

أما في حالات سوء امتصاص الكربوهيدرات الشديدة، فيتمّ منع الكربوهيدرات تماما من الغذاء حتى شفاء الإسهال، ثم يتم تناولها تدريجيا بعد توقف الإسهال.

 

وبالنسبة للحالات التي يكون فيها سوء الامتصاص للدهون، يتم منح الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين "د" وفيتامين "أ" للطفل. وفي بعض الأحيان النادرة يمكن إجراء علاج جراحي، خصوصا عند الأطفال الذين يعانون من أمراض في الكبد، تمنعه من اداء دوره، عندها يمكن إجراء عملية نقل كبد أو نقل أمعاء.

 

اليكم من موقع صحتي علاجات عديدة لعسر الهضم:

 

ما هي سبل علاج عسر الهضم المزمن؟

علاجات طبيعية لعسر الهضم

عسر الهضم عند الاطفال... مشكلة لا يمكن التغاضي عنها

‪ما رأيك ؟