لليوسفي فوائد صحية وجمالية

لليوسفي فوائد صحية وجمالية

اليوسفي أو الماندارين أو اليوسف أفندي هو أحد أنواع الفاكهة الحمضية التي تشبه البرتقال ولكنها أصغر حجماً، وقشرتها أرق، سهلة في التقشير.

هو من الفواكه الشتوية التي تساعد في علاج نزلات البرد والأنفلونزا ومن العديد من أنواع الإلتهابات، ولكن فوائده لا تقف عند هذا الحد، فهو أيضاً من أنواع الثمار الغنية بالعديد من العناصر المغذية، وذلك يجعل منه نوعاً غذائياً مرغوباً ومفيداً جداً.

فتعرّفي معنا من خلال السطور التالية على التركيبة الغذائية الغنية لثمار اليوسفي، وبعض من الفوائد العديدة التي يمنحها للجسم.

1

القيمة الغذائية لليوسفي

تحتوي ثمار اليوسفي على نسبة عالية من الفيتامين C، ومن الفيتامين A والفيتامين B ومن الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. كما وتدخل في تركيبته أيضاً مجموعة من مضادات الأكسدة، إلى جانب عناصر مفيدة أخرى مثل الحديد، والماغنيزيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والكالسيوم.

 

 

2

يحمي من فقر الدم ومن الإلتهابات

ففاكهة اليوسفي تحتوي كما ذكرنا على الحديد كما أنها تحتوي أيضاً على الفيتامين C الذي يحمي الجسم من الإلتهابات ويساعده على امتصاص الحديد من مصادره الغذائية، لذلك فإن اليوسفي هو من الفواكه التي تساعد على الحماية من فقر الدم.

3

مفيد للجهاز الهضمي

بما أن اليوسفي غني بالألياف الغذائية، فهو بالتالي يحسن حركة الإمعاء، ويحمي من الإمساك، ومن تراكم بقايا الطعام التي يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي. وهو أيضاً يحمي من مشاكل الكبد لا سيما السرطان، لأنه يساعد الجسم في التخلص من السموم ويساعد في التنحيف.

4

لصحة القلب والشرايين

بفضل غناه بالبوتاسيوم، يُعتبَر اليوسفي من الفواكه المفيدة في حماية القلب من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها، كما أنه يساعد في ضبط معدل ضغط الدم، يمنع التجلطات في الدم ويحمي من تصلب الشرايين وانسدادها.

5

فوائد جمالية

إن الفيتامينات A وB المتواجدين بنسب عالية في اليوسفي هما من العناصر التي تساهم في تعزيز نمو الشعر وتحسين مظهره. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الثمار وفي الزيت المستخرج من قشورها، تساعد في تغذية البشرة وتأخير ظهور علامات الشيخوخة فيها.

المزيد عن الأطعمة الغنية بالفيتامين سي:

أطعمة غنية بالفيتامين سي أكثر من البرتقال... ما هي؟

تعرّفوا على أكثر 9 فواكه غنيّة بالفيتامين "سي"

هل البرتفال مفيد عند اتباع حمية غذائية؟

‪ما رأيك ؟