لماذا لديكم رغبة مستمرة لتناول الوجبات السريعة؟

لماذا لديكم رغبة مستمرة لتناول الوجبات السريعة؟

معظمنا يعرف أن الوجبات السريعة غير صحية، وأنها يمكن أن ترتبط بمشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم ومجموعة من الأمراض الأخرى. كما أن أغلبيتنا نعلم أن الدراسات أظهرت أن تناول الوجبات السريعة قد يكون مرتبطاً بزيادة الاكتئاب.

فإذا كان الأمر سيئاً لهذا الحد بالنسبة إلينا، لماذا نستمر في القيام بذلك، ولماذا ترتبط الوجبات السريعة بنزهاتنا خارج المنزل وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع، وكأن هذا النشاط الخارجي لا يكتمل من دون الجلوس في مطعم للوجبات السريعة وتناول حصة ضخمة من الأطعمة التي ترافقها المشروبات الغازية ويتبعها الأيس كريم أو طبق الحلويات؟ في الحقيقة هناك إجابة علمية لهذا السؤال، نطلعكم عليها من خلال السطور التالية.

لماذا نحب الوجبات السريعة؟

بحسب ما أتى في تقرير "لماذا الناس يحبون الوجبات السريعة" لعالم الطعام الأميركي Steven Witherly، هناك عاملان وراء تهافت الناس على تناول هذه الأنواع من الوجبات:

العامل الأول مرتبط بشكل بالسعور الذي يختبره الإنسان عند تناول الطعام، والرائحة التي تنبعث منه، والأحساسي التي يثيرها في فم من يتناوله. وهذه الميزة الأخيرة التي تُسمّى orosensation قد تدفع بشركات إنتاج الأطعمة السريعة إلى إنفاق ملايين الدولارات لتتوصّل إلى درجة القرمشة المثالية في شرائح البطاطس المقلية التي تقدمها، كما أن العلماء الذين يعملون معها سوف ينكبّون على اكتشاف الطرق التي من شأنها أن تزيد من نسبة الإنتعاش عند تناول المشروبات الغازية التي ترافق هذه الوجبات.

أما العامل الثاني الذي يقف وراء إقبال الناس على الوجبات السريعة فهو التركيبة الغذائية الفعلية للوجبات، بحيث تحتوي على مزيج من البروتينات والدهون والكربوهيدرات، فيقدم مصنعو هذه الأطعمة إلى الزبائن مزيجاً مثالياً من الملح والسكر والدهون بكميات كبيرة لا يختبرها الشخص عند تناول الطعام المنزلي، وذلك يخلق لديه نوعاً من الإدمان على تناول هذه الأطعمة. إضافة إلى ذلك فإن المزج بين التركيبات المختلفة في هذه الأطعمة يخلق لذة عند تناولها، كأن يشعر الشخص مثلاً بالسطح المقرمش لأصابع الموتزاريللا المقلية، ليلحق بهذا الإحساس انسياب الجبنة الطرية إلى الفم، وذلك ينطبق أيضاً على الفطائر المقلية المقرمشة وغيرها.

ومن جهة أخرى، فإن الأطعمة التي تذوب سريعاً في الفم والشعور اللذيذ الذي تثيره يمنع إشارات الشبع من الوصول إلى الدماغ، وبالتالي فإننا نأكل كميات كبيرة من الأطعمة اللذيذة ولكن الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والأملاح والسكريات من دون أن نشعر.

المزيد حول التغذية السليمة في الروابط التالية:

8 نصائح غذائية... إذا التزمتم بها نمتم نوماً عميقاً!

9 أطعمة ستساعدكم في التخفيف من مشكلة إنتفاخ البطن!

عادات غذائية ومشروبات تخلصكم من الأرق

 

 

 

‪ما رأيك ؟