لمرضى القولون العصبي: ركّزوا على هذه النصائح!

لمرضى القولون العصبي: ركّزوا على هذه النصائح!

كريستال النوار

القولون العصبي من الاضطرابات الهضميّة الشائعة التي تستوجب على الفرد التزام نظام غذائي معيّن لتفادي الأعراض المزعجة والمؤلمة التي تنتج عن هذه المتلازمة. نكشف في هذا الموضوع من موقع صحتي الرجيم الغذائي الأفضل الذي يُنصح مرضى القولون العصبي باتباعه.

 

الإكثار من شرب الماء

تناول كميات وافرة من الماء والإكثار من النسبة المتناولة على مدار اليوم، من أهمّ الشروط الأساسية التي يجب على من يعاني من القولون العصبي اتّباعها للحدّ من الأعراض وتسهيل عمل الجهاز الهضمي.

ويساعد الماء على تليين البراز ومواجهة الإمساك وهذا ما يحتاجه معظم مرضى القولون.

 

تناول المزيد من الألياف

يُنصح بالإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، نظراً لقدرتها على تسهيل خروج البراز ممّا يقي من الإمساك والذي يُعتبر المشكلة الأساس لمرضى القولون.

كما أنّ الألياف من شأنها أن تحسّن عمل الأمعاء وتقي من مختلف مشاكل الجهاز الهضمي. ويُنصح بالتركيز على الألياف الموجودة في الخضار والفواكه والشوفان ومنتجات الحبوب الكاملة.

 

الحدّ من تناول الغلوتين

يُفضّل اتباع رجيم خالٍ من الغلوتين في حال المعاناة من أعراض القولون العصبي، نظراً لأنّ هذه المادة من شأنها أن تسبب ضرراً للأمعاء خصوصاً وأنّ معظم الذين يعانون من حساسية الغلوتين عادةً ما يواجهون أيضاً أعراض القولون العصبي.

 

خفض استهلاك الدهون

عادةً ما تكون الاطعمة الغنية بالدهون منخفضة المحتوى من الألياف، وهذا يضرّ بمرضى القولون العصبي ويمكن أن يزيد من الأعراض لا سيما الإسهال والإمساك. لذلك، فإنّ التقليل من تناول الدهون والأطعمة الدسمة يمكن أن يساعد على التخفيف من أعراض القولون العصبي وزيادة الشعور بالراحة.

 

تقسيم الوجبات

من المفيد أثناء الرجيم المتبع، تقسيم الوجبات إلى 3 أساسية يتخلّلها 3 وجبات خفيفة، على أن تحتوي على مواد غذائية تعزز الشعور بالشبع وتزوّد الجسم بما يحتاج إليه من عناصر غذائية هامة في الوقت نفسه. ويمكن لهذه الطريقة أن تساعد مرضى القولون العصبي من خلال إفساح المجال أمام المعدة لهضم الطعام بشكلٍ جيّد وبالتالي تحسين وظائف الجهاز الهضمي عموماً.

 

بالإضافة إلى الرجيم الغذائي الخاص بمرضى القولون العصبي، لا بدّ من الابتعاد عن التوتر كونها من الأسباب الأساسية التي تؤدّي إلى اضطرابات في الجهاز الهضمي. كما يُفضّل ممارسة الرياضة بانتظام واعتدال. 

 

للمزيد عن تغذية مرضى القولون العصبي إضغطوا على الروابط التالية:

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟