إليكم النظام الغذائي المفيد لعلاج القولون العصبي!

إليكم النظام الغذائي المفيد لعلاج القولون العصبي!

متلازمة القولون العصبي (IBS) هو عبارة عن تغييرات جذرية في حركات الأمعاء، ما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، أو الإمساك بشكلٍ متكرر. يمكن أن تؤثر التشنجات وآلام البطن سلباً على الأنشطة اليومية، وهذا ما يثير قلق من يعني من هذه المشكلة.

وعلى الرغم من ان التدخل الطبي مهم في علاج القولون العصبي، إلّا ان الوجبات الغذائية قد تخفض كثيراً الأعراض.

 

التغذية لعلاج القولون العصبي    

                           

الألياف الغذائية

تضيف الألياف الغذائية بعض المرونة إلى حركة الامعاء، مما يمنع بالتالي الإصابة بالإمساك. يجب أن يتناول من يعاني من القولون العصبي حوالي 20 إلى 35 غراماً من الألياف يومياً. ووفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى فمن المقدر أن معظم الناس يتناولون فقط 5 إلى 14 غراماً يومياً.

الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، مغذية وتساعد على منع الإمساك. ومع ذلك، إذا واجهت انتفاخاً بسبب زيادة تناول الألياف، فحاول التركيز فقط على الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الفواكه والخضروات بدلاً من الحبوب.

 

نظام غذائي خالٍ من الغلوتين

الغلوتين هو بروتين موجود في منتجات الحبوب مثل الخبز والمعكرونة، يمكن أن يضر بالأمعاء لدى الأشخاص الذين لا يتحملون الغلوتين. بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية أو يعجزون عن هضم الغلوتين، يعانون أيضاً من متلازمة القولون العصبي. في مثل هذه الحالات، قد يقلل النظام الغذائي الخالي من الغلوتين من الأعراض.

من هنا، تجنبوا تناول الجاودار والقمح لمعرفة ما إذا كانت مشاكل الجهاز الهضمي تتحسن. إذا كنتم تحبون تناول الخبز والمعكرونة، فلا يزال هناك أمل. يمكنكم العثور على منتجات خالية من الغلوتين في متاجر الأطعمة الصحية.

 

نظام غذائي منخفض الدهون

الاستهلاك المزمن للأطعمة الغنية بالدهون هو أحد المساهمين المعروفين في مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، مثل السمنة. ومع ذلك، يمكن أن يكون الأمر صعباً بشكل خاص على من يعانون من متلازمة القولون العصبي بسبب تفاقم الأعراض.

الأطعمة الغنية بالدهون منخفضة بشكل عام في الألياف، والتي يمكن أن تكون تؤدي إلى الإمساك.  ووفقاً لعيادة كليفلاند كلينك، فإن الأطعمة الدهنية تضرّ بشكل خاص الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، والذي يتميز بمزيج من الإمساك والإسهال. الشروع في اتباع نظام غذائي منخفض الدهون مفيد لقلبكم، وقد يحسن أعراض الأمعاء غير المريحة.

بدلاً من تناول الأطعمة المقلية والدهون الحيوانية، ركزوا على اللحوم الخالية من الدهن والفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

 

لقراءة المزيد عن القولون العصبي إضغطوا على الروابط التالية:

كيف يساعد اليانسون على علاج مشكلة القولون العصبي؟

أطعمة تساعد مريض القولون العصبي على تجاوز مشكلته!

كيف تتعاملين مع القولون العصبي خلال الحمل؟

 

‪ما رأيك ؟