ماذا تعرفون عن حساسية اللحوم وأعراضها؟

ماذا تعرفون عن حساسية اللحوم وأعراضها؟

حساسية الطعام هي عبارة عن رد فعل صادر عن جهاز المناعة في الجسم عند تناول أنواع معينة من الطعام، بغض النظر عن الكمية التي يتم تناولها. فيمكن لأي كمية من الطعام المسبب للحساسية أن تسبب الأعراض الصحية التي ترافقها. والمعروف أن أبرز أنواع حساسية الطعام هي خساسية القمح والحساسية على اللاكتوز وغير ذلك. وفي السطور التالية نطّلع وإياك علة ماهية الحساسية على اللحوم، أعراضها، والوقاية منها.

الحساسية على اللحوم

مع أن حساسية اللحوم هي أقل شيوعاً من الأنواع الأخرى من الحساسية إلا أن أعراضها تظهر بعد 5 إلى 30 دقيقة على ناولها، كما ومن الممكن في بعض الحالات أن يمر حوالي خمس ساعات على تناول اللحوم قبل ظهور أعراض الحساسية. وهذه الحساسية ممكن أن تكون على اللحوم الحمراء بكل أنواعها أي العجل أو الخروف أو الماعز أو غيرها، كما ويمكن أن تشمل لحوم الدواجن كالدجاج أو البط أو الإوز أو غيرها، أو الأسماك على أنواعها، ويمكن أن يعاني الشخص من الحساسية تجاه نوع واحد أو أكثر من هذه اللحوم.

أعراض حساسية اللحوم

يمكن أن تشمل أعراض حساسية اللحوم واحداً أو أكثر من هذه الأعراض التي ممكن أن تشمل الحكة، صعوبة التنفس، نوبات من القيء والغثيان والإسهال، ترافقها التشنجات المعوية وعسر الهضم، كما أن الشخص المصاب بحساسية اللحوم من الممكن أن يعاني من الطفح الجلدي، سيلان الأنف أو انسداده والعطس إضافة إلى الصداع القوي، التورّم في الحلق واللسان، الشعور بالضعف العام والإجهاد، إحمرار الجلد، وعدم انتظام نبضات القلب.

الوقاية من هذه الحساسية

في المقام الأول، وبطبيعة الحال، على الشخص الذي تم تشخيص معاناته من حساسية اللحوم أن يمتنع عن تناول الأنواع التي تسبب له أعراض الحساسية. كما أنه من المهم أيضاً أن ننتبه إلى الأعراض التي تصيبنا بعد تناول بعض أنواع الأطعمة حتى نسهّل عملية التشخيص.

ومن الضروري ايضاً التأكد ممحتويات الأطعمة التي نتناولها في المطاعم ومزيج اللحوم الذي يمكن أن يدخل فيهاوأن يسبب الحساسية من دون أن ننتبه.

وفي حال حصل وتناول الشخص اللحوم عن غير قصد، من الضروري أن يتوجّه إلى الطبيب في الحال لتلقّي العلاج اللازم لأنه وفي حال لم يتم علاجها من الممكن أن تتحوّل إلى أعراض خطيرة وصولاً إلى تهديد الحياة.

المزيد حول الحساسية في ما يلي:

هل تعانين من الحساسية الموسمية؟ إطّلعي على خطوت الوقاية

أنواع الحساسية عديدة وأعراضها بين البسيطة والخطيرة

كيف يمكن أن تحموا أنفسكم من حساسية الخريف؟



 

 

‪ما رأيك ؟