ما الذي يفعله نبات الكركدية بضغط الدم؟

ما الذي يفعله نبات الكركدية بضغط الدم؟

 الكركدية والضغط

تشتهر نبتة الكركدية بزهورها الكبيرة الملونة، والتي لها استخدامات طبية لا تحصى ولا تعدّ. يمكن تحويل الأزهار والأوراق إلى شاي ومستخلصات سائلة يمكن أن تساعد في علاج مجموعة متنوعة من الحالات، ولكن ماذا عن ضغط الدم؟

 

الكركدية والضغط

وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن تناول شاي الكركدية يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم.

تناول المشاركون في الدراسة 3 حصص 226 غراماً من شاي الكركدية أو مشروب وهمي يومياً لمدة 6 أسابيع. أولئك الذين شربوا شاي الكركدية شهدوا انخفاضاً كبيراً في ضغط الدم الانقباضي، مقارنة بمن تناولوا مشروباً وهمياً.

وفي هذا السياق ايضاً، وجد تحليل لبعض الدراسات أن شرب شاي الكركدية يقلل بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

 

ما هي الفوائد الأخرى للكركدية؟

تعزز صحة الكبد

من إنتاج البروتينات إلى إفراز الصفراء لتفتيت الدهون، يعتبر الكبد ضرورياً لصحتكم العامة. ومن المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أن الكركدية قد تعزز صحة الكبد ويساعد في الحفاظ على عمله بكفاءة. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 19 شخصاً يعانون من زيادة الوزن أن تناول مستخلص الكركدية لمدة 12 أسبوعاً يحسن تنكس الكبد. تتميز هذه الحالة بتراكم الدهون في الكبد مما قد يؤدي إلى فشل الكبد.

 

تعزيز فقدان الوزن

تشير العديد من الدراسات إلى أن الكركدية قد تكون مرتبطة بفقدان الوزن والوقاية من السمنة. أعطت إحدى الدراسات 36 مشاركاً يعانون من زيادة الوزن إما مستخلص الكركدية أو دواء وهمي. بعد 12 أسبوعاً، قلل مستخلص الكركدية من وزن الجسم ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الورك إلى الخصر.

 

تحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان

تحتوي الكركدية على نسبة عالية من مادة البوليفينول، وهي مركبات ثبت أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان. لقد وجدت دراسات أنبوب الاختبار نتائج مبهرة فيما يتعلق بالتأثير المحتمل لمستخلص الكركدية على الخلايا السرطانية.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟