ما سبب الجوع الدائم بعد الأكل؟

ما سبب الجوع الدائم بعد الأكل؟

عدم الشبع من الأكل

يعاني قسمٌ كبيرٌ منكم من الجوع فور الانتهاء من تناول الطعام، ما يدفعهم نحو الإفراط في تناول الأطعمة غير الصحية أو تلك الغنية بالدهون والكربوهيدرات والتي يمكن أن تزيد من تراكم الدهون في جسمهم وتعرّض صحتهم للخطر. لذا، وبحال كنتم لا تشبعون بعد الاكل، لا بدّ أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

عدم الشبع من الأكل

عدم تناول ما يكفي من البروتين

إن استهلاك كمية كافية من البروتين مهم للتحكم في الشهية، ذلك لأنه يحتوي على خصائص تقليل الجوع والتي قد تساعدكم على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم. فالبروتين يعمل عن طريق زيادة إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الشبع وتخفيض مستويات الهرمونات التي تحفز الجوع، ذلك وفقاً لدراسة لعلماء من جامعة The University of Texas Medical Branch في العام 2008، نشرتها مجلة US National Library of Medicine.

نصيحة: تحتوي المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض، على كميات كبيرة من البروتين. كما يمكن إيجاد البروتين في بعض منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب واللبن الزبادي، وكذلك بعض الأطعمة النباتية مثل البقوليات والمكسرات والبذور والحبوب الكاملة.

عدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم

الحصول على النوم الكافي مهم للغاية لصحتك وهو ما يمكن أن يعزز الشعور بالشبع. من هنا، فإن النوم مفيد جداً من أجل الأداء السليم للدماغ وجهاز المناعة، ويرتبط مع انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة عديدة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان وفقاً لدراسة من جامعة University of Pittsburgh في العام 2012.  من هنا، إن النوم لمدة 7 ساعات يساعد في السيطرة على الشهية، لأنه ينظم هرمون الغريلين أي هرمون الشهية.

 

التوتر

إن التوتر الزائد أو الإجهاد يمكن أن يعزز كثيراً الشعور بالع وعدم الشبع من الأكل. فالتوتر الزائد يعمل على زيادة مستويات هرمون الكورتيزول، وهو هرمون يعزز الجوع ذلك وفقاً لدراسة لجامعة Yale University School of Medicine في العام 2014.

نصيحة: من المهم، وللتقليل من التوتر ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم، هذا بالإضافة إلى ممارسة تمارين التأمل المعروفة بالتأمل واليوغا.


لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط اتالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟