7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

الغذاء الصحي عامل ضروري لا غنى عنه في حياة الإسان، وذلك بهدف نمو مختلف أعضاء جسم الإنسان كالعضلات والعظام والأسنان، إضافة الى الحفاظ على سلامة البصر وتحسين القدرات العقلية والذهنية وتقوية المناعة وتحسين المزاج والمساعدة على التئام الجروح إضافة إلى الحفاظ على نضارة البشرة ولمعان الشعر.

 

ما سبب سوء التغذية؟

 

تنتج سوء التغذية أساسا عن نقص في المكونات الغذائية الأساسية، نتيجة قلة الغذاء أو الإفراط في تناول أطعمة ذات قيمة غذائية منخفضة، فعدم تلقي الجسم ما يحتاجه من المواد الغذائية الأساسية ينتج إما عن قلة الغذاء كما هو الحال في البلدان الفقيرة أو عن كثرة الغذاء كما يحدث في البلدن المتقدمة.

 

ويعدّ سوء التغذية من الحالات الصحية الشائعة، وينتج سوء التغذية عن اتباع نظام غذائي غير كافٍ، أو عن وجود مشكلة في امتصاص العناصر الغذائية من الطعام. وتوجد مجموعةٌ من الأسباب يمكنها تفسير سبب حدوث الحالة، مثل قلَّة الحركة أو الإصابة بحالة صحيَّة طويلة الأمد أو قلَّة الدَّخل.

 

ما هي أبرز أعراض سوء التغذية؟

 

أعراض سوء التغذية كثيرة ومنها:

 

- ضعف العضلات

- شعور مستمر بالتعب

- تعكُّر المزاج

- ازدياد الإصابة بالأمراض أو بالعدوى

- نقص غير مبرر أو زيادة مفرطة في الوزن

 

علامات امراض سوء التغذية

 

علامات امراض سوء التغذية متعددة ومن أهم الحالات المرضية التي يسببها سوء التغذية:

 

- هشاشة العظام: قد يؤثر نقص فيتامين D والكالسيوم في الجسم سلبياً على صحة العظام والعامود الفقري متسبباً في هشاشة العظام ولينها فيصبح العمود الفقري أكثر عرضة لحدوث الكسور والتشوهات.

 

- الإكتئاب: يتسبب نقص فيتامين B7 في مشاكل متعددة والتي منها الاكتئاب، تساقط الشعر، الطفح الجلدي، وبعض المشكلات النفسية الأخرى.

 

- تضخم الغدة الدرقية: عنصر اليود من العناصر الهامة التي تحتاجها الخلايا لتقوم بوظائفها الحيوية بصورة طبيعية، ويتسبب نقص عنصر اليود بما يعرف بتضخم الغدة الدرقية. ويؤدي تضخم الغدة الدرقية إلى إصابتها بالقصور، وضعف نمو وتطور الأطفال، التقزم، وقد يصل الأمر للإصابة بالتخلف العقلي.

 

- نقص الحديد: تحدث الأنيميا أو فقر الدم نتيجة نقص عنصر الحديد، والتي يصاحبها نقص عدد كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم مما يتسبب في الشعور بالضعف والتعب وصعوبة التنفس وشحوب الجسم. ويمكن التعامل مع الأنيميا بسهولة عن طريق إتباع نظام غذائي صحي وتناول مكملات الحديد بصورة منتظمة.

 

- تساقط الشعر: يعد تساقط الشعر من أكثر الأعراض المحرجة التي يعاني منها الجميع تقريبا بسبب سوء التغذية الذي يمنع الشعر من الإحتفاظ بالبروتينات والفيتامينات والمعادن والدهون التي تحافظ على نموه من دون سقوط.

 

- الإغماء: قد تشير حالة الإغماء المتكرر الذي يشعر به الكثير من الأشخاص إلى وجود سوء في التغذية نتيجة لنقص العناصر الأساسية والضرورية لصحة الجسم كنقص السكر في الدم.

 

- الصداع: يرتبط الصداع المستمر بعدم اتباع نظام غذائي متكامل بحيث يشير في بعض الأحيان إلى أن نوعية الأطعمة المتناولة قد تتداخل مع الجهاز العصبي الخاص بالأشخاص لتؤثر بشكل سلبي على أعصاب الجسم كما يمكن أن يرتبط الصداع بضغط الدم أو الهرمونات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

كيف تتخلّصون من الخمول عبر التغذية؟

هل تعانين من سوء التغذية خلال الحمل؟ الخطر ليس عليكِ وحدك

4 قواعد أساسية ليحصل المراهقون على التغذية السليمة!

‪ما رأيك ؟
من انوثة