ما هو الحليب المكثف؟ وهل يمكنكِ تحضيره منزلياً؟

ما هو الحليب المكثف؟ وهل يمكنكِ تحضيره منزلياً؟

يُستخدم الحليب المكثف في وصفات الكثير من الحلويات، والمميّز به أنّه يمكن تخزينه لفترةٍ طويلة بعكس الحليب العادي. كما أنّه من المواد التي لا فقط يمكن إضافتها على الحلويات أو الكيك، بل أيضاً يمكن تقديمه الى جانب الفواكه أو تغطية بعض الأنواع منها بهذا النوع من الحليب المتوفر في الأسواق بعلبٍ حديدية.


ما هو الحليب المكثف أو كيف يتم تصنيعه؟

إنّه مصنوع من حليب البقر حيث يتمّ سحب كمية المياه الموجودة به ولتكون كثافته شديدة، ويُضاف اليه السكر الذي يعزز من حلاوة الأطعمة عند إضافته عليها، وبعدها يُنقل الى علب حديدية قبل بيعه في الأسواق.

لا يحتاج الحليب المكثف الى التبريد، ولكن بعد فتح العلبة وإستخدام كمية منه في الوصفة، فالكمية الباقية منه عليك وضعها في الثلاجة لتتمكني من إستعمالها بعد عدة أيّام قبل أن يتلف.


هل من فوائد للحليب المكثّف المحلى؟

بما أنّه من الحليب البقري فبالطبع هناك مجموعة من الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم عند تناول كمية منه، فهو يحتوي على نسبة من الكالسيوم، البروتين، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور وغيرها.

إلّا أنّه بسبب نسبة السكر المرتفعة به، يُنصح بعدم المبالغة بتناول الحليب المكثّف المحلى والإكتفاء بحصة صغيرة منه.


كيف يمكنك تحضير الحليب المكثّف في المنزل؟

- كل ما عليك فعله وضع كوب من الحليب الجاف في الخلاط الكهربائي، وإضافة كوب من السكر الأبيض الباودر مع ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة أو الباودر.

- قبل البدء بخلط المكونات زيدي كوباً من الحليب السائل وأيضاً ربع كوب من الزبدة السائلة، وباشري بخلط المقادير في الخلاط الكهربائي لمدة عشر دقائق.

- بعد التأكد من أنّ المزيج أصبح جاهزاً وسائلاً، انقليه الى علبة صغيرة زجاجية أو بلاستيكية وضعيها في الثلاجة.

- مع مرور ساعة أصبح لديك كمية من الحليب المكثّف المحلى.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

إليكم المزيد من النصائح الغذائية عبر الروابط التالية: 

8 مميّزات لتناول الموز على الريق... استفيدوا منها!

هل يُعتبر التمر مفيداً لمرضى السكري؟

ما الفرق بين حساسية اللاكتوز وحساسية الحليب؟

‪ما رأيك ؟