ما هي الفوارق بين الجراحة التجميلية والجراحة الترميمية؟

ما هي الفوارق بين الجراحة التجميلية والجراحة الترميمية؟

شهد الطب التجميلي في السنوات الأخيرة الكثير من التطوّر والتقدّم وأصبحت الجراحات التجميلية رائجة جداً على أنواعها وباختلاف تقنياتها. ولكن هل تعرفون ما هو الفرق بين الجراحة التجميلية والجراحة الترميمية؟ إكتشفوا معنا منخلال السطور التالية

الجراحية التجميلية

أي Cosmetic Surgery وهي تُعنى بالجسم الطبيعي فتعمل على تحسين مظهر بعض أجزاء الجسم فتهدف فقط إلى تحسين الشكل من دون أن يكون هناك حاجة ضرورية للخضوع لها. ومن هذه العمليات نذكر تجميل الأنف، الذقن المزدوج، شفط الدهون، تجميل الخدين أو الفك، تضييق أو تعريض الجبهة، شد البطن، تكبير المؤخرة، تكبير ورفع الثديين وغير ذلك.

الجراحة الترميمية

أو Reconstructive Surgery هي الجراحات التي تهدف إلى علاج بنية الجسم، واستعادة شكل أو وظيفة عضو تعرض لتشوه بسبب خلقي أو من جراء التعرض إلى بعض الحوادث أو الأمراض، أو اضطرابات النمو، أو الأورام أو غير ذلك.

إذا فالجراحة الترميمية لها أهداف صحية إلى جانب الأهداف الجمالية وهي على أنواع، هذه أبرزها:

جراحات الأطراف، ويخضع لها الأشخاص الذين أصيبوا بمشاكل ناتجة عن بعض الأمراض أو الأورام التي تصيب اليدين أو الرجلين، أو الأطفال الذين يولدون مع أصايع يدين أو رجلين عددها أكثر من العادي، أو إعادة الشكل الأصلي لليدين أو الرجلين بعد تعرّضهما للحوادث أو للجروح أو للأورام السرطانية مما يستدعي استئصال الورم وفي بعض الأحيان بعض العظام، وذلك يترك وراءه آثاراً كبيرة على الجلد يتم ترميمها من خلال الجراحة.

جراحة ترميم الثدي

تهدف هذه الجراحة إلى إعادة ترميم الثدي بعد خضوع المرأة إلى عملية استئصال الثدي بسبب إصابتها بالسرطان. ولتحقيق هذه الغاية يتم غرش حشوات السيليكون في الثدي لإرجاع الشكل الأساسي له.

وأيضاً هناك نساء يعانين من كبر حجم الثديين مما يسبب لهن الآلام في الظهر، وفي هذه الحالة يخضعن إلى عملية تصغير الثديين للتخفيف من هذه المشاكل.

جراحة ترميم الوجه

وتشمل هذه الجراحات العمليات التي تُجرى بهدف إصلاح العيوب الخلقية مثل الشفة الأرنبية، أو لترميم ندوب الوجه أو لإصلاح الكسور في الأنف أو غير ذلك.

ترميم البشرة

تعنى هذه العمليات بترميم الجلد لإخفاء آثار الحروق أو الجروح الكبيرة الناتجة عن العمليات الجراحية أو عن الحوادث. يت ترميم الجلد في هذه الحالات من خلال عملية زراعة الجلد أو إخفاء الندوب بالليزر أو بواسطة التقنيات الحديثة الأخرى المتوفّرة.

إقرؤوا حول عمليات التجميل في ما يلي:

9 أنواع من الجراحات تجعل عينيك أكثر جاذبية!

هل جراحة تجميل الجفون آمنة؟

كلّ ما يجب ان تعرفيه عن جراحات التجميل تحت العين!

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟