ما هي درجات البشرة الجافة؟

ما هي درجات البشرة الجافة؟

ماريا رعد

تتميز كل مرأة بنوع بشرة مختلف عن الأخرى، فأنواع البشرة عديدة ولكل منها طريقة عناية خاصة بها، لكن النوع الذي يسبب انزعاجاً لافتاً هو الجاف، وذلك لأنه يترافق مع القشور والحكة والتشقق. وللبشرة الجافة درجات عدة نوضحها لكِ في هذا الموضوع لكي تعرفي أكثر عن الحالة التي تعانين منها.


درجات البشرة الجافة

تتعرض البشرة للجفاف بسبب عوامل عدة، مثلاً قد يؤدي التعرض لظروف الطقس الجاف والماء الساخن وبعض المواد الكيميائية إلى جفاف البشرة. كما يمكن أن ينتج الجلد الجاف أيضاً عن حالات طبية معيّنة.

ويظهر الجفاف على البشرة بطرق مختلفة نسبةً لمكان الجفاف وحدته، فممكن أن تظهر الخشونة النمطية أو التقشر أو الشقوق الصغيرة والاحمرار وممكن أن تصل الى مرحلة الالتهاب. في هذا الإطار، تنقسم البشرة الجافة الى ثلاث درجات، تختلف كل منها من حيث الأعراض وهي كالتالي:

البشرة الجافة: البشرة الجافة هي الأقل حدة بين الدرجات الثلاث وهي عبارة عن بدأ البشرة بفقدان الترطيب، أما الأعراض التي تظهر على البشرة هي الملمس المشدود والخشن.

البشرة الجافة جداً: وهي تندرج من البشرة الجافة أي الدرجة الأولى وذلك عند اهمال المعالجة، الأمر الذي يزيد الوضع سوءاً وتفقد البشرة المزيد من الترطيب، وتصبح البشرة مشدودة جداً، متقشرة، متشققة ومتهيجة.

البشرة الخشنة والمتشققة: هذه الدرجة تظهر أعراضها على الشكل التالي: الخشونة المفرطة، تشققات في الجلد وشقوق ترافقهما حكة شديدة. كما يمكن أن تؤدي الى التشققات الى تقرّحات ونزول للدمّ في بعض الاماكن من الجسم.


الوقاية وتجنب العوامل المساهمة بجفاف البشرة

فضلاً عن الروتين اليومي الذي يجب على السيدة اتباعه وفقاً لتحديد نوع بشرتها من قبل طبيب الجلد واستخدام المستحضرات التي يصفها لها، عليها تجنب عوامل عدة تساهم بجفاف البشرة وهي كالتالي:

- تجنب التعرض للهواء في الطقس البارد أو الطقس الجاف.

- استخدام القفازات عند تعرض اليدين للمياه ومواد التنظيف أثناء غسل الصحون مثلاً.

- شرب كميات كبيرة من المياه التي تساعد على الترطيب.

- استخدام منتجات التنظيف والتطهير الخالية من الكحول والعطور.

- استعمال المستحضرات المخصّصة للبشرة الجافة فقط، حيث تكون غنيّة بالمكوّنات المرطّبة والمليّنة للجلد. وفي هذا السياق، ننصحكِ بالاعتماد على المستحضرات التالية التي اخترناها من اهم العلامات في مجال الجمال والعناية بالبشرة:

* منظف الوجه: Bioage BIO-HIDRATANT CLEANSER

* كريم الوجه: Soskin SUPER MOISTURIZING CREAM

* ماسك الوجه: The Organic Pharmacy HONEY & JASMINE MASK

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن أنواع البشرة اضغطوا على الروابط التالية:

بشرتك جافة... هذه هي طريقة العناية بها واختيار الكريم المناسب لها

كيف تختارين مستحضرات العناية والتجميل للبشرة الجافة؟

بشرتك تخبرك عن حالتك الصحية فأصغِ إليها!.

 
 
 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟