متى يمكن ان يسبب تناول الاجبان الاسهال؟

متى يمكن ان يسبّب تناول الاجبان الاسهال؟

اسباب الاسهال عند تناول الاجبان

في حين أن الاجبان آمنة بشكل عام للأكل، إلا أن البعض يجدون صعوبة في هضمها، مما قد يؤدي إلى اسهال، آلام في المعدة أو غازات أو انتفاخ في البطن. يمكن أن يكون الألم أو مشاكل الجهاز الهضمي بعد تناول الاجبان من أعراض عدم تحمل اللاكتوز أو في بعض الحالات، للتسمم الغذائي الذي يتطلب عناية طبية طارئة.

 

اسباب الاسهال عند تناول الاجبان

عدم تحمل اللاكتور

لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز هضم السكر (اللاكتوز) في الاجبان بشكل كامل. نتيجة لذلك، يعانون من الإسهال والغازات والانتفاخ في البطن بعد تناول منتجات الاجبان. عادةً ما تكون هذه الحالة، التي تُسمى أيضاً سوء امتصاص اللاكتوز، غير ضارة، لكن أعراضها قد تكون غير مريحة. عادةً ما يكون القليل جداً من الإنزيم الذي يتم إنتاجه في الأمعاء الدقيقة (اللاكتاز) مسؤولاً عن عدم تحمل اللاكتوز. يمكن أن يكون لديكم مستويات منخفضة من اللاكتاز ولا تزالون قادرين على هضم منتجات الاجبان. ولكن إذا كانت مستوياتكم منخفضة جداً، فأنتم تعانون من عدم تحمل اللاكتوز، مما يؤدي إلى ظهور أعراض بعد تناول الاجبان.

 

متلازمة القولون العصبي

ومن بين الأسباب الأخرى للإسهال عند تناول الاجبان هي متلازمة القولون العصبي. ان هذه الحالة تسبب آلام في المعدة وتشنجات، وإسهال، وربما إمساك. يمكن أن يكون القولون العصبي نتيجة لمرض، أو يمكن أن يكون حالة مزمنة. إذا كنتم تعانون من ألم شديد أو نزيف بسبب متلازمة القولون العصبي، فأنتم بحاجة إلى العناية الطبية الطارئة حيث قد تكون هناك مضاعفات أخرى في الجهاز الهضمي. يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالدهون مثل الجبن ومنتجات الألبان الأخرى إلى تفاقم متلازمة القولون العصبي، لذا يجب تجنبها.

 

التسمم الغذائي

يُطلق على التهاب المعدة والأمعاء أحياناً تسمم غذائي وينتج عندما تلتهب بطانة المعدة والأمعاء. يمكن أن يحدث بسبب مجموعة من البكتيريا، بما في ذلك الليستيريا والسالمونيلا والإشريكية القولونية ، والتي يمكن العثور عليها في الجبن الملوث. تشمل الأعراض الغثيان والقيء والإسهال والقشعريرة والأوجاع وربما الحمى. يمكن عادةً علاج التهاب المعدة والأمعاء في المنزل عن طريق تجنب الأطعمة الصلبة وتناول السوائل الصافية لمدة تصل إلى 36 ساعة.

 

كيفية الوقاية من الإسهال بعد تناول الاجبان

ان الوقاية من اضطراب المعدة بعد تناول الجبن يعتمد على سبب الانزعاج:

-  إذا كنتم تعانون من عدم تحمل اللاكتوز، التزموا بتناول الاجبان قليلة الدسم لتجنب المضاعفات المحتملة. يمكنكم أيضاً التفكير في التحول إلى الأجبان النباتية لتجنب كل اللاكتوز، أو اختيار الجبن الصلب مثل الشيدر والسويسري والبارميزا ، لأنها منخفضة بشكل طبيعي في اللاكتوز.

- إذا كنتم تعانون من متلازمة القولون العصبي، ففكروا في زيادة استهلاككم للألياف الغذائية، لأن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يمكن أن يقلل من أعراض القولون العصبي.

-  لتقليل خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، قوموا بتخزين الجبن بين في الثلاجة على حرارة 1 درجة مئوية في غلافها الأصلي أو ملفوفة بإحكام في البلاستيك إذا فتحت.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟