منافع البطيخ.. من تخسيس البطن إلى تحسين صحة القلب

منافع البطيخ... من تخسيس البطن إلى تحسين صحة القلب

البطيخ هو فاكهة خالية من الدهون ومصدر جيد للفيتامينات A، B6، C. كما أنه يحتوي على البوتاسيوم والنباتات المضادة للأكسدة النباتية مثل الليكوبين والسيترولين. موقع صحتي يبحث في منافع البطيخ لتخسيس البطن.

الليكوبين هو ما يعطي البطيخ اللون الوردي والأحمر الفاتح وأحيانا اللون الأحمر العميق، وهو مضاد قوي للأكسدة. يمكن أن يساعد البوتاسيوم المعدني في خفض ضغط الدم ويساعد أيضا على الأداء السليم لجميع أعضاء الجسم. في المقابل، يفيد السيترولين النباتي الكيميائي عضلة القلب وينشط الدورة الدموية.

تشير التقديرات إلى أن كوب 1/2 من البطيخ يحتوي على ما بين 9 و13 غراما من الليكوبين. فيما يحتوي كوب البطيخ على 50 سعرة حرارية و15 ملغ من فيتامين C و585 وحدة دولية من فيتامين A و 186 ملغ من البوتاسيوم.

 

البطيخ لتخسيس البطن

مع أخذ كل ما تقدم في الاعتبار، يعد البطيخ فاكهة صحية تتمتع بالعديد من المنافع الإيجابية على صحة الانسان، أهمها تخسيس البطن وخسارة الوزن الزائد.

- التخلص من السموم

بفضل المكونات الموجودة داخل البطيخ، بالإضافة إلى الكمية الكبيرة من السوائل، يمكن التخلص بسهولة من السموم المكدسة في الجسم. كما يمكن التخلص من النفخة المزعجة عند منطقة البطن بفضل الألياف التي تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي.

- تحسين صحة القلب

اكدت الدراسات العلمية أن استهلاك البطيخ جيد جدا لتحسين صحة القلب عن طريق التحكم في الوزن، وخفض الكولسترول، وتقليل ترسب البلاك في الشرايين. بالإضافة إلى مساهمته في تأمين الاسترخاء المطلوب لعمل الأوعية الدموية بأفضل شكل ممكن.

في حالة المصابين بارتفاع ضغط الدم، قد يساعد استهلاك البطيخ على خفض ضغط الدم. إذ تشير دراسة أجرتها جامعة ولاية فلوريدا إلى أن البطيخ يحسن أيضا صحة الشرايين ووظيفتها، وأن مادة الأرجينين الناتجة عن تحويل السيترولين، تعطي هذا التأثير المفيد.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم:

4 تحاليل دم يجب اجرائها قبل البدء برجيم جديد

هل من علاقة بين الكيتو دايت ونوبات الصداع؟

الحقيقة عن النودلز: هل هي صحية أو تؤدي إلى السمنة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة