نظام غذائي صحي يساعد على حماية الشعر, البشرة والأظافر

نظام غذائي صحي يساعد على حماية الشعر, البشرة والأظافر

 

 من اهم نصائح اخصائية التغذية نغم طنوس:  

-تناول ثلاث وجبات يوميا، بالإضافة إلى حبتين او ثلاث من الفواكه، بين الوجبات. 

 

- إستهلاك الماء بوفرة، أي ما بين ٨ الى ١٢ كوبا يوميا، ما يوازي ليترين أو ثلاثة، لأنّ الماء يفيد الخلايا من خلال تسهيل وصول الفيتامينات والمعادن الأساسيّة اليها، لنموّها وتكاثرها.

 

- تناول جميع الفئات الغذائية، والتركيز على الخُضار والفواكه الغنيّة بالمواد المضادة للأكسدة، الفيتامينات والمعادن.

 

- تأمين حاجاتنا اليوميّة الكافية من البروتينات، خصوصا البروتينات ذات النوعية الجيّدة (High Quality Proteins) والمصادر الحيوانية، كالحليب واللبن والجبنة، إضافة الى اللحوم والأسماك وبياض البيض.

 

والى جانب المأكولات الغنية بالبروتينات، يجب التركيز على المأكولات الغنية بالحديد الموجود في مصدرين أساسيّين:

المصدر الحيواني الأول، الذي تكون نسبة امتصاص الحديد فيها مرتفعة، مثل اللحوم الحمراء، الدجاج والسمك، وتحديدا قصبة الدجاج. 

والمصدر النباتي الثاني، أي الخُضر والحبوب، مع العلم، أنّ نسبة امتصاص الحديد في هذه المأكولات تكون منخفضة.

من هنا، ضرورة زيادة كمية الفيتامين "C"، المتوافر في الحامض أو البرتقال، من أجل زيادة امتصاص الحديد في المصادر النباتية. كما يمكن الحصول على الحديد في الفواكه المجففة والدبس، ورقائق الذرة المدعّمة بالحديد.

 

- التركيز على الخُضار والفواكه الغنيّة بكلّ أنواع المعادن والفيتامين، والمواد المضادة للأكسدة. وتجدر الإشارة الى ضرورة تناول جميع أنواع الفيتامين "B" والتركيز على نوعين منه، يُسهمان في شكل فعّال في الحفاظ على شعر جميل وأظافر قويّة، وهما:

B7 ، يقوّي الكيراتين (نوع من البروتيين موجود في الشعر والأظافر) ونحصل عليه من صفار البيض، البقوليّات (عدس، حمّص، فول، فصوليا)، والمكسّرات النيئة، إضافة الى الخميرة وشهد العسل. 

B5 ، ونجده في اللحوم العضوية وشهد العسل أيضا.

 

- الإكثار من تناول الخُضار والفواكه الغنية بالمواد مضادة للأكسدة، كالفيتامين "C" المتوافر في كلّ أنواع الخضار، والفواكه، خصوصا: الفريز، الكيوي، الليمون والفليفلة الخضراء والحمراء. كما يجب تناول الفيتامين "E" الموجود في الزيوت النباتية والقمح الكامل.

 

- الزنك والحديد، ويعملان سويّا لتقوية الأظافر، والشعر وتجنب سقوطه. وعندما نجد بقعا بيضاء فوق الأظافر، فهذا لا يعني بالضرورة نقصا في الحديد، وإنّما نقص في الزنك. فهذا الأخير يمنع تواجد مثل هذه البقع البيضاء ويقوّي الشعر. والزنك نجده بكثرة في ثمار البحر، اللحوم والدجاج، وبنسبة أقلّ في الحبوب. 

 

- تناول الفيتامين "أ" أي الـ Beta carotene (بيتا كاروتين) الذي هو أساسي لنمو خلايا الجسم، ومن ضمنها خلايا بصلة الشعر، إضافة الى تقوية الأظافر.ونجد الفيتامين "أ" في الخُضر والفواكه الصفراء والبرتقالية، وأيضا في الخضار الخضراء كالبقلة والروكا والبقدونس والزعتر.

 

- السيليكا أي السيليكون، وهو نوع من المعدن المهمّ لنمو الشعر، يخفّف من فقدان الشعر أو الصلع، ونجده في الموز، الشوفان والشعير.

 

- الكبريتيد (Sulfure) موجود في خلايا الجسم، وخصوصا في البشرة والأظافر والشعر، يخّفف من تساقط الشعر ويقوّي الأظافر ويساعد على ترطيب البشرة. نكتسبه من المأكولات الغنيّة بالبروتينات، كاللحمة والدجاج والسمك والتونا، بالإضافة الى البصل، الثوم، الملفوف، البروكولي.

 

- الزيوت المفيدة كالأوميغا 3 و 6، نجدهما في الزيوت النباتيّة وبذر الكتان. فالأوميغا 3 متواجد بنسب كبيرة جدا، في الأسماك الدسمة كالسومون والسردين والتونا.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا