نموذج أسبوع من النظام الغذائي للتخلص من السموم

نموذج أسبوع من النظام الغذائي للتخلص من السموم

 

يصبح النظام الغذائي الخاص للتخلص من السموم من أولويات النساء في فترة تغيّر الفصول لا سيّما في الخريف والربيع.

 

ليس الهدف من هذا النظام خسارة ثلاثة مقاسات ولكن، كما يوحي الإسم، الهدف منه واضحًا وهو مساعدة الجسم على "التطهير" عبر التخلص من بعض السموم... ينصح عادةً الأطباء أو أخصائيين التغذية الذين يوصفون هذا النوع من الحمية أن يتم اتباع هذا النظام الغذائي لأيام محدودة فقط.

 

مبدأ النظام الغذائي للتخلص من السموم

النصائح المقدمة صحية جدًا والمبدأ من هذا النظام الغذائي هو مساعدة الجسم على "التحرر من السموم التي في داخله" فالمطلوب إذًا تطبيق بعض القواعد الغذائية في نظام الحياة.

 

المواد الغذائية الموصى بها...

الفاكهة والخضار تحتوي على الكثير من الفيتامينات المعروفة بفوئدها المضادة للأكسدة وهي غنية بالألياف الممتازة للمساعدة في عملية الهضم.

لا حدود في ما يخص الخضار!! فهي غنية بالألياف ويوصى بأكل كمية كبيرة من الخضار سواء أكانت نيئة أم مطبوخة (يفضل طبخها على البخار للمحافظة على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات) . الخرشوف والفجل (مضادة للأكسدة) والشمندر والملفوف (مدر للبول) والطماطم...

الحبوب, الرز والقمح والشوفان والبرغل...كلها حبوب غنية بالألياف ويسهل على الجسم هضمها. يمكن أن نضم إليها بعض البقوليات (مثل الفول والبزلاء والفاصوليا...) فقد تحل مكان اللحمة في هذه الحمية.

الأعشاب غالبًا ما يستقبل الجسم الأعشاب بشكل جيد، لذلك يوصي هذا النظام الغذائي بإضافة البقدونس إلى الخضار أو الثوم المعمر إلى الأسماك (للثوم المعمر فوائد مدرة للبول).الأسماك يفضل تناول الأسماك الهزيلة (أسماك القد والورنك والترس) بدلاً من الأسماك التي تحتوي على الدهون (السلمون والتونة والسمك الأبيض) من أجل تفادي إمتصاص كمية مبيرة من السعرات الحرارية. عند الطبخ: يتم تحضير السمك على البخار أم في الفرن (بالإضافة إلى القليل من زيت الزيتون). يمكن سماع الفرقعة التي تحمسك للبدئ بالأكل!!

المياه ينصح بشرب كمية مياه كبيرة (1.5 لترًا على الأقل في اليوم) وبكافة أشكالها: مياه معدنية، زهورات، شاي، الحساء... ينبغي إختيار مياه معدنية مالحة قليلاً وغنية بالمغنيسيوم. لا تقلقوا في حال عدم الدخول إلى الحمام كل 10 دقائق فهذه رغبة الحمية الغذائية!

 

...و تلك التي يجب تجنبها

السكريات يمنع هذا النظام الغذائي تناول المشروبات الغازية والسكاكر والمربى.

- الدهون الحيوانية (الزيوت واللحوم والنقائق والزبدة...)

من الضروري أو من المحتم تجنب تلك المأكولات ذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة خاصة في حال كانت مطبوخة فعند الطبخ، تتحرّر جزيئات الكيتون التي غالبصا ما تكون كميتها زائدة في الجسم.

- في حال أردتم السهر خلال فترة اتباع هذا النظام الغذائي راهنوا على المياه أو على عصير الفواكه الخلي من السكر.

- القهوة ينبغي تجنب القهوة كذلك عند اتباع نظام التخلص من السموم فالقهوة تسرع دقات القلب وتعزز الشعور بالتوتر...

- التدخين العدو الأول للجسم، يلوث التدخين الجسم عبر إمداده بسموم مختلفة (الأمونيا والزرنيخ والرصاص والقطران) ويمنع عنه الأكسيجن. حان الوقت للتوقف عنه!

 

مزيد من النصائح

- ممارسة تمارين رياضية أكثر فأكثر فالوقت الأمثل هو 30 دقيقة في اليوم! نعلم أنّ الأمر صعب لكنّ الرياضة مهمة جدًا للتخلص من السموم. ننصح باتخاذ الأدراج بدلاً من المصاعد الكهربائية والذهاب إلى العمل بالدراجة أو ممارسة تمارينًا رياضية للمعدة أثناء مشاهدة التلفاز...هذه بداية جيدة!

- الراحة! القيلولة والتدليك وتمارين التنفس والذهاب في نزهة في الهواء الطلق...ضعوا جسمكم يتنفس ويمشي على وتيرته الخاصة. لا تنسوا أن النوم الجيد والعميق ضروري.

 

نموذج أسبوع من النظام الغذائي للتخلص من السموم

- الفطور

زهورات أو شاي + فاكهة + خبز أو حبوب كاملة أو كعكة الأرز.

- الغداء

قطعة سمك هزيل مطبوخة على البخار (200 غرام) + خضار مطهية على البخار + نشويات (أرز، حبوب أو القمح الكامل) + فاكهة طازجة.

- وجبات خفيفة

عصير الأعشاب أو الخضار (الطماطم والجزر)، الفاكهة (التفاح والإجاص) بدون سكر أو المكسرات (الجوز والبندق والمشمش)

- العشاء

الخضار (الحساء، السلطة، على البخار) + قطعة من خبز الجاودار أو خبز كامل + فاكهة طازجة.

 

في النهاية، ثمة نصائح كثيرة من أجل اتباع هذه الحمية للتخلص من السموم: مزيد من التمارين الرياضية، عدم شرب الكحول وتناول المزيد من الخضار والفاكهة والامتناع عن التدخين... لا تأتي تلك القواعد الغذائية إلا بالخير للجسد. ومع ذلك ينبغي التنبه إلى بعضًا من تلك القواعد هي إلى حد ما "مفاهمية" وقد لا يتفق عليها جميع حكماء التغذية.

ينبغي التنبه كذلك إلى عدم اتباع هذه القواعد الغذائية لفترة طويلة لتجنب الوقوع في نقص في البروتين خاصة إلا إذا أكثرتم من تناول الأسمك.

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة