هذا ما يجب أن تعرفوه عن اليويو دايت وأضراره!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن اليويو دايت وأضراره!

من بين أنواع الحميات الغذائية العديدة التي يمكن أن تساعد على خسارة الوزن بسرعة، يعتبر اليويو دايت من الأكثر شيوعاً. من هنا وللاطلاع أكثر على اليويو دايت، لا بدّ ان تتابعوا قراءة السطور القادمة.

 

ما هو اليويو دايت

إن اليويو دايت هو عبارة عن فقدان سريع للوزن، من خلال اتباع حميات غذائية قصيرة الأمد (من 3 إلى 7 أيام) ثم التوقف بعد الوصول للهدف والعودة إلى النظام الغذائي السابق والغني بالعادات السيئة. فاليويو دايت، يرتكز غالباً على الحميات ذات السعرات الحرارية القليلة، أو حتى على الحرمان وتخطي الوجبات ذلك بهدف خسارة حوالي 5 كيلوغراماتٍ على الأقل في الأسبوع الواحد. إلا أن هذا الامر من شأنه أن يزيد الوزن بسرعة، لا بل بأضعاف، بعد التوقف عن اتباع تلك الحميات القاسية والعودة إلى النظام الغذائي الضارّ والغنيّ بالدهون والسكريات المعتمد سابقاً.

 

ما هي أضرار اليويو دايت؟

 

خفض مستويات الطاقة

إن اليويو دايت، وعلى الرغم من مساعدتكم على إنقاص وزنكم بسرعة، إلا انه يحرم جسمكم من العناصر الغذائية المهمة، مثل الحديد، والتسبب بفقر الدم. أظهرت دراسة أجريت عام 2014 من قبل علماء من جامعة Poznan University of Life Sciences، ونشر في كتاب Eat Eat Disorders حول اليو يو دايت واتباع الحميات الغذائية القصيرة المدى - حتى لو كان لمدة يومين - يمكن أن يقلل بشكل كبير من تركيز الحديد لدى النساء. يمكن أن يحدث فقر الدم عندما لا تنتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى الخلايا. نتيجة لذلك، سوف تشعرون بالتعب والضعف الشديد، وتواجهون صعوبة في التركيز، بالإضافة إلى دقات قلب سريعة.

 

التأثير على صحة القلب

في الواقع، أشارت دراسة أجريت عام 2017 من قبل علماء من جامعة New York University School of Medicine إلى أن تقلّب وزن الجسم هو عامل خطر للموت ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. على سبيل المثال، اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، مثل حمية كيتو، يركز على الدهون والبروتين، ولكن في المقابل يفتقد العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة. يمكن أن يؤدي تقييد السعرات الحرارية لفترات زمنية قصيرة إلى تعزيز الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الدهنية والسكرية، التي تعد أسوأ الأطعمة للقلب.

 

نصيحة

- من المهم ألا تحرموا جسمكم من أي نوعٍ من الأطعمة عند إتباع دايت لخسارة الوزن، بل عليكم تناولها بكل إعتدال لا وبل إستبدال الأنواع المضرة بتلك الصحية. فمثلاً، بدل تناول الشوكولاتة الغنية بالحليب، استبدلوها بقطعة واحدة في اليوم من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة 80% من الكاكاو. أما بالنسبة للأطعمة المقلية، فمن المهم أن تقوموا بشويها والإبتعاد عن الزيوت الضارة الغنية بالسعرات الحرارية.

- لا تتخطوا الوجبات الرئيسية، واستشيروا الطبيب المختص وإتباع نظام غذائي صحي.

- كما والضروري أن تشربوا 8 أكواب من الماء يومياً لتنظيف جسمكم من السموم، وأن تمارسوا الرياضة لمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم.

 

لقراءة المزيد عن أنواع الدايت إضغطوا على الروابط التالية:

هل جرّبتِ رجيم المناسبات من قبل؟

إليكم الرجيم السحري الذي يفقدكم حوالي 10 كيلوغرامات بغضون أسبوع واحد!

اخسروا 8 كيلوغرامات في أسبوع مع الرجيم السريع

‪ما رأيك ؟