هذا ما يستفيد منه مريض السكري عند تناول الجرجير!

هذا ما يستفيد منه مريض السكري عند تناول الجرجير!

تتمثل إحدى طرق ضمان حصول الجسم على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية في تناول بعض انواع الخضروات الورقية الخضراء، ويعد الجرجير أحد أكثر الأطعمة المفيدة في هذا المجال. من الصعب تخيّل أن الجرجير، وهو نبات مائي رقيق المظهر، يحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة مذهلة - ولكنه كذلك. ولكن، هل يستفيد مريض السكري من تناول الجرجير؟

 

الجرجير والسكري

إلى جانب حماية الخلايا من الجذور الحرة، يساعد حمض ألفا ليبويك - أحد مضادات الأكسدة العديدة في الجرجير - على زيادة حساسية الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم. فحمض ألفا ليبويك قد يقلل من الاعتلال العصبي المحيطي أو اللاإرادي لدى مرضى السكر. وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على حمض ألفا ليبويك التكميلي لعلاج الاعتلال العصبي السكري.

كما ووجدت دراسة أجريت عام 2019 من قبل Arak University of Medical Sciences على 60 امرأة مصابة بسكري الحمل أن المكملات اليومية لحمض ألفا ليبويك تقلل من العديد من أعراض هذه الحالة.

وقد وجدت دراسة أجريت عام 2019 من قبل National Autonomous University of Mexico على 135 مشاركاً مصاباً بداء السكري من النوع 2 أن جرعة 600 ملليغرام من حمض ألفا ليبويك قللت بشكل كبير من العديد من أعراض هذا المرض.

 

فوائد صحية أخرى للجرجير

- الجرجير يحتوي على كمية كبيرة من المعادن بما في ذلك العناصر المهمة لصحة القلب والأوعية الدموية. يساعد الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم الموجود في الجرجير في الوصول إلى ضغط الدم الطبيعي والحفاظ عليه حيث أنها تطلق الصوديوم خارج الجسم ويزيد من تمدد الشرايين. كما أن النترات الغذائية الموجودة في الجرجير تخفض ضغط الدم أيضاً.

- كوب من الجرجير المفروم يحتوي على بعض الألياف، بدون دهون أو كولسترول، وفقط 4 سعرات حرارية، مما يجعله من أفضل الأطعمة المتاحة للأشخاص الذين يحتاجون إلى إنقاص الوزن.

- يوجد نوعان من الكاروتينات الموجودة في الجرجير، اللوتين والزياكسانثين، تحمي القلب والشرايين من تلف الخلايا، وتساعد في منع انسداد الشرايين.

 

لقراءة المزيد عن السكري اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل يمكن لمريض السكري تناول الفول السوداني؟

حكّة المهبل من الأعراض الشائعة لمرض السكري... إليكِ طرق علاجها!

‪ما رأيك ؟
من انوثة