هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

هل من علاقة بين القمح ومرض السكري؟

يعدّ القمح من أكثر أنواع الحبوب شيوعاً في العالم، فهي تأتي من عشبة (Triticum) التي يتمّ زرعها في جميع أنحاء العالم. إن القمح الكامل والطحين الأبيض هما عنصران أساسيان في السلع المخبوزة، مثل الخبز. وتشمل الأطعمة الأخرى التي تعتمد على القمح المعكرونة والشعيرية والسميد والكسكس.

القمح مثير للجدل للغاية لأنه يحتوي على بروتين يسمى الغلوتين، والذي يمكن أن يؤدي إلى استجابة مناعية ضارة للبعض الأشخاص. ومع ذلك، بالنسبة للأشخاص الذين يتحملونه، يمكن أن يكون القمح الكامل مصدراً غنياً بمختلف مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف. ولكن، هل يمكن أن يفيد ايضاً مرضى السكري؟

 

القمح ومرض السكري

- إن القمح هو من أنواع الحبوب الكاملة والتي تعمل على تحسين حساسية الأنسولين، مما يعني أن الجسم يستخدم نسبة السكر في الدم بشكل أكثر فعالية وكفاءة.

- يتم هضم القمح ببطء كبير من قبل الأمعاء، وهذا ما يؤدي بدوره إلى تراجع بكثير في مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

- تساعد العناصر الغذائية الموجودة في القمح بالإضافة إلى محتوى الألياف في خفض مستوى الالتهاب في الجسم المرتبط بشدة بمرض السكري من النوع 2.

- يتم هضم الألياف في القمح بشكل غير كامل في الجهاز الهضمي الذي ينتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة تقلل من حساسية الأنسولين.

- ووفقاً لدراسةٍ أجراها علماء من جامعة هارفارد، إن القمح مفيدٌ لمرضى السكري ذلك لأنه يعمل على تنظيم كمية السكر في الدم وكذلك التقليل من احتمالية الإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية وتصلب الشرايين. كما ان القمح يساعد على علاج فقر الدم ويعزز من الذاكرة ويزيد التركيز بسبب احتوائه على الزنك.

 

فوائد أخرى للقمح

التحكم في الوزن

يمكن أن يساعد استهلاك منتجات القمح الكامل بشكل منتظم المرضى الذين يعانون من السمنة ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل كبير. فمحتوى الالياف الكبير في القمح، يمكن ان يعزز الشعور بالسبع لساعاتٍ طويلة، وهذا ما يساعد في التقليل من كمية الطعام والجوع بين الوجبات.

 

منع حصى المرارة

القمح الكامل يساعد على منع حصى المرارة عند النساء. تتشكل حصوات المرارة بسبب الإفراز المفرط للأحماض الصفراوية. بسبب حقيقة أن القمح يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، فإنه يضمن عملية هضم سلسة تتطلب إفرازاً أقل للأحماض الصفراوية، وبالتالي تمنع حصى المرارة.

 

يقلل من الالتهاب المزمن

يشير الالتهاب المزمن بشكل أساسي إلى أي التهاب استمر لبضعة أشهر. يمكن أن يكون سبب لرد الفعل على التحفيز الضار أو مشكلة داخل الجهاز المناعي. على الرغم من أنها قد لا تبدو مشكلة خطيرة جداً، إلا أنها قد تؤدي إلى أنواع معينة من السرطان، وحتى التهاب المفاصل الروماتويدي ، إذا تركت دون علاج. يحتوي القمح على البيتين، الذي لا يقلل الالتهاب فحسب، بل يساعد أيضاً من الإصابة بأمراض أخرى مثل مرض الزهايمر، الانخفاض المعرفي، أمراض القلب، وهشاشة العظام.

 

لقراءة المزيد عن القمح اضغطوا على الروابط التالية: 

جنين القمح ضرورة أسبوعية لبشرة نضرة!

جنين القمح... الحل لتعزيز العلاقة الحميمة

لن تصدّقي مزايا جنين القمح للحفاظ على جمالك!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا