هذا هو التأثير غير المتوقّع للمكسّرات على القلب!

هذا هو التأثير غير المتوقّع للمكسّرات على القلب!

إن النظام الغذائي اليومي هو من أهم العوامل التي تحدد الحالة الصحية للإنسان وتؤثر عليها بشكل مباشر. وأمراض القلب هي في المرتبة الأولى عالمياً بين أسباب الوفيات، لذلك فإن الوقاية منها تشكل منحى أساسياً للاهتمام بالصحة، وقد كثرت الدراسات والأبحاث حول هذا الموضوع، وكثر اهتمام الأطباء واختصاصيي التغذية بتحديد الأنواع الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة القلب وحمايته من المشاكل.

 

فوائد المكسرات للقلب

 

أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات بمعدل 40 غراماً أو حفنة في كف اليد بشكل يومي هم أقل عرضة بشكل كبير للتعرض إلى أمراض القلب والشرايين cardiovascular disease وبشكل خاص مشاكل شرايين القلب التاجية coronary heart Disease، حتى أن تناول حصة واحدة من الجوز في الأسبوع ارتبط بانخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 19%، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 21 %.

 

أما الذين يتناولون حصتين أو أكثر من الفول السوداني بشكل أسبوعي ينخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 13%، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية بنسبة 15 %، وذلك بالمقارنة مع نسب الأشخاص الذين لا يتناولون هذه الجوز والفول السوداني، كما أن هذه المكسرات تساهم أيضاً في الحماية من الإصابة بالسكتات الدماغية.

 

العناصر المفيدة

  

أما الخصائص التي تجعل المكسرات مهمة لصحة القلب، فهي موجودة في تركيبتها الغذائية والعناصر المكوِّنة لها والتي تساهم في تحسين صحة القلب وحمايته من المشاكل.

 

فبالإضافة إلى البروتينات المفيدة لصحة القلب، تحتوي المكسرات على كميات من الدهون غير المشبعة التي تزيد من معدل الكولسترول المفيد في الدم، وذلك من شأنه أن يحمي الشرايين من التصلب والانسداد.

 

إلى جانب ذلك، تحتوي المكسرات على نسب من الأوميغا 3 وعلى الأحماض الأمينية المفيدة لصحة القلب والشرايين والتي تمنع إصابتها بالمشاكل وتحافظ على مرونتها.

 

المكسرات غنية ايضاً بالفيتامين E الذي يعمل على إيقاف نمو اللويحات في القلب، وعلى الستيرولات النباتية التي تعمل على تقليل كمية الكولسترول الضار في الجسم، وعلى مادة الأرجينين التي تعزز مرونة جدران الأوعية الدموية وتخفف من احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية.

 

المزيد حول فوائد المكسرات في الروابط التالية:

 

الجوز... هل تدركون أهميته؟

لن تصدقوا فعالية اللوز في الحصول على وزن مثالي!

لماذا يجب ان يكون البندق عنصراً اساسياً في غذائكم؟

‪ما رأيك ؟