هل الأسماك غذاء آمن لمرضى السرطان؟

هل الأسماك غذاء آمن لمرضى السرطان؟

ما هو تأثير النظام الغذائي على مرضى السرطان، وكيف يؤثر تناول الأسماك بشكل خاص على صحتهم وعلى المرض وتفاقمه؟ الأجوبة في السطور التالية.

ما هو السرطان؟

السرطان هو عبارة عن مجموعة أمراض تنتج عن النمو غير المنضبط للخلايا غير الطبيعية التي تُسمّى أيضاً الخلايا الخبيثة. وهذه الخلايا يمكنها أن تقتحم أعضاء الجسم وأن تتكاثر وتنمو فيها وأن تنتقل من مكان إلى آخر مسببة تعطيل عمل الأعضاء الحيوية التي تجتاحها، وصولاً إلى فقدان الحياة.

وبهدف مكافحة هذه الأمراض الخطيرة يسخّر قسم كبير من الجسم الطبي حول العالم جهوده للقيام بالأبحاث والدراسات التي من شأنها أن تصل إلى حلول وعلاجات يمكنها أن تساهم في الوقاية والعلاج، كما ووجدت بعض الدراسات علاقة بين النظام الصحي لمريض السرطان من جهة وتطوّر المرض وتفاقمه من جهة أخرى. وفي السطور التالية سو نطّلع وإياك على تأثير الأسماك على مرضى السرطان، فوائدها وأضرارها بالنسبة إليهم.

الأسماك لمرضى السرطان

وجدت دراسة أجريت في جامعة كامبريدج أن تناول اللحوم والأسماك من شأنه أن يزيد من انتشار الخلايا السرطانية في مختلف أنحاء الجسم، وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من حمض الأسباراجين asparagine وهو أحد الأحماض الأمينية أو لبنات البناء التي تستخدمها الخلايا لصنع البروتينات، وبالتالي فإنه يساهم في بناء الخلايا السرطانية. ولكن هذه الدراسة أظهرت أن التخفيف من نسبة هذا الحمض ساهم في إبطاء نمو الخلايا السرطانية ولكنه لم يكن له أي تأثير على حجم الورم الأساسي، أي أنه لم يساعد على تقليصه.

الأطعمة المضرة لمرضى السرطان

وهي أنواع الأطعمة التي من الممكن أن تساهم في انتشار الخلايا السرطانية وتكاثرها، ونذكر منها اللحوم الحمراء ولحوم الدواجن المقلية والمشوية، الأطعمة المقلية، الملح والسكر الأبيض، الأطعمة واللحوم المصنّعة مثل المرتديللا والسالامي والمعلبات والمخللات، كما وعلى مريض السرطان المتناع كلياً عن التدخين وعن تناول المشروبات الكحولية.

المزيد حول السرطان في الروابط التالية:

هل يؤثر العلاج الهرموني على سرطان الثدي؟

اكتشفي اعراض سرطان عنق الرحم للتشخيص المبكر

احموا انفسكم من سرطان المعدة من خلال هذه الاطعمة

 

 

 

‪ما رأيك ؟