هل البروكولي مصدر مهمّ للبروتين؟

هل البروكولي مصدر مهمّ للبروتين؟

البروكولي broccoli أو القرنبيط الأسود، أو القرنبيط الأخضر، هو نوع من الخضروات التي تنتمي إلى عائلة القرنبيط والملفوف والكرنب، ويمتاز البروكولي تركيبته الغذائية الغنية التي تضم الكثير من أنواع الفيتامينات والمعادن المفيدة لجسم الإنسان، إضافة إلى نسبة عالية من مضادات الأكسدة. ولكن لماذا ينصح الخبراء الرياضيين بإدخال البروكولي إلى نظامهم الغذائي، وما هي نسبة البروتين في هذا النوع من الخضار؟

أهمية البروتين للجسم

البروتين هو عبارة عن مادة كيميائية معقدة التركيب، يحتاجها الجسم بكل أجزائه وخلاياه وأنسجته، فهو يلعب دوراً أساسياً في بناء الكتلة العضلية، وهو يدخل أيضاً في تكوين الأنزيمات الشديدة الأهمية لأداء الوظائف الحيوية من قبل أعضاء الجسم البشري.

يدخل البروتين أيضاً في بناء الغطاء الخارجي للخلايا الأساسية للجسم البشري، وتلعب دوراً مهماً أيضاً في عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية.  

نسبة البروتين في البروكولي

معروف عن البروكولي أنه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية الشديدة الأهمية بالنسبة إلى صحة الجسم البشري، لا سيما البروتين الذي يتواجد بنسبة 2,8% في التركيبة الغذائية للقرنبيط الأخضر. وهذه النسبة تُعتبر مهمة، لذلك ينصح الخبراء بإدخال البروكولي المطهو على البخار أو النيء، كما ويمكن إدخاله في العصير الأخضر أو في سموثي الخضار الذي يُعتمد عليه لتنقية الجسم من السموم ومنحه الفيتامينات والمعادن الأساسية للصحة.

القيمة الغذائية للبروكولي

يحتوي البروكولي كما ذكرنا على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن تجعله مفيداً جداً للجسم، كما أنه لا يحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية مما يجعله مفيداً للأشخاص الذين يسعون إلى خسارة الكيلوغرامات الزائدة.

يحتوي البروكولي أيضاً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد بشكل فعلي في تعزيز عمل جهاز المناعة في الجسم وبالتالي المساهمة في حماية الجسم من العديد من أنواع  العدوى والإلتهابات.

يحتوي البروكولي على نسبة من البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيزيوم، ومن هنا يُعتبر من الأطعمة التي تساعد في ضبط ضغط الدم في الجسم والتقليل من الدهون المتراكمة ومن الكولسترول الضار، وهذه العوامل تساهم جميعها في تحسين صحة القلب وحمايته ووقاية الشرايين من الإنسداد والتصلب، ويحمي أيضاً من الإصابة بالجلطات الدماغية والقلبية.


المزيد حول الفوائد الموجودة في أنواع أخرى من الخضروات:

السبانخ غذاء صحي... وقدرات علاجية هائلة

فوائد الجزر في التنحيف ستدهشكِ من دون شكّ!

لن تتصوروا الفوائد الصحية المذهلة للبنجر!

‪ما رأيك ؟
من انوثة