هل الطماطم مفيدة للقولون؟

هل الطماطم مفيدة للقولون؟

إن المشاكل التي تصيب القولون عديدة ومختلفة ويمكن أن تتحوّل أيضاً إلى نوعٍ من السرطان الذي يهدد الحياة في حال لم يتفاعل مع العلاج المناسب. ولكن، ماذا عن تأثير الغذاء على القولون؟ وخصوصاً عندما يرتبط الأمر بالطماطم. فهل هذا النوع من الخضار مفيدٌ للشفاء من كافة مشاكل القولون؟

 

الطماطم للقولون

لقد تم ربط تناول المزيد من الفواكه والخضروات بشكل عام بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون، ولكن الطماطم، خاصة عندما يتم طهيها ، قد تكون واحدة من أقوى الخضروات المضادة لسرطان القولون التي يمكنكم تناولها. إن المواد الكيميائية النباتية تعمل على الحدّ من خطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم. وبما ان الطماطم تحتوي على الليكوبين الكيميائي النباتي المضاد للأكسدة، فقد أشارت دراسة اجراها علماء من جامعة  China Medical University إلى أن الليكوبين يساعد على تثبيط خلايا سرطان القولون والمستقيم، ويمنع السرطان من النمو في الجسم. بينما يعتبر الكاتشب مصدراً جيدًا للليكوبين، حاولوا إضافة بضع شرائح طماطم إلى الشطيرة أو السلطة يومياً لزيادة مستويات هذا المركب الحيوي والمهم.

 

ما هي طرق الوقاية من سرطان القولون؟

- تناولوا مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. تحتوي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، والتي قد تلعب دوراً في الوقاية من السرطان. اختاروا مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات حتى تحصلون على مجموعة من الفيتامينات والمواد المغذية.

- توقفوا عن التدخين، فالتدخين والمواد السامة يمكن أن تضرّ بصحة القولون في جسمكم ما يؤدي بالتالي إلى فرصة الغصابة بسرطان القولون.

- ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع، اي أنه عليكم ان تمارسوا الرياضة ما لا يقل عن 30 دقيقة في اليوم. يمكنكم ان تبدأوا بالمشي، الركض الخفيف وغيرها من التمارين القلبية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم.

- التخلص من الدهون في البطن، فقد كشفت دراسة فرنسية حديثة أجراها علماء من INSERM-Centre d'Investigations Cliniques Plurithématique 803 أن الدهون الزائدة في البطن مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون وأن السمنة لدى الرجال، على وجه الخصوص ، ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30 إلى 70%.

 

لقراءة المزيد عن القولون إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا