هل العصفر مفيد للتنحيف؟

هل العصفر مفيد للتنحيف؟

العصفر هو عبارة عن نبات عشبي مفيد، ويتّم إستخراج من بذوره كميات من الزيت المفيد والذي يتميّز بقيمته الغذائية العالية، ما يجعله من العناصر الضروريّة للجسم، كما أنه يساهم في تسريع عملية فقدان الوزن الزائد بشكل فعّال.

 

فوائد العصفر في عملية التنحيف

 

أولاً: يستخدم العصفر كوسيلة أساسية للتنحيف حيث أنه يساعد على إبطاء عملية الامتصاص وخفض إفراز الأنسولين في الجسم، ما يحدّ بالتالي من الإحساس بالجوع ويساهم في تخفيف كميات السعرات الحرارية التي يتّم الحصول عليها يومياً.

 

ثانياً: على الرغم من أن زيت العصفر قد لا يرتبط بشكل مباشر في عملية فقدان الوزن، إلا أنه من المكوّنات الرئيسية لتحسين تركيبة الجسم وتحقيق توازنها، حيث أن إضافة زيت العصفر إلى الوجبات اليوميّة يحدّ من نسبة الدهون الجذعية في الجسم من جهة، ويويد من معدّل كتلة الجسم العضلية من ناحية أخرى.

 

ثالثاً: إن تناول زيت العصفر باعتدال خلال الحميات الغذائية له دور أساسي في تحسين نسبة السكر في الدم، كما أنه مفيد لصحّة القلب ولمستويات الجلوكوز في الدم، ومن الممكن إستخدامه كبديل عن الدهون المشبعة والمتحولة.

 

رابعاً: إن الحصول على زيت العصفر خلال الرجيم هو من الخيارات المثالية، حيث أن الأحماض الدهنية أوميجا 6 الموجودة فيه تعزز قدرة الجسم على حرق الدهون بدلاً من تخزينها، ما يجعله من أنواع الزيوت النباتية الصحيّة والتي ينصح بإستخدامها بكثرة في الطهي.

 

هل من آثار جانبية لاستخدام العصفر؟

 

يعتبر استخدام زيت العصفر آمناً شرط إستهلاكه بكميات مسموحة خلال اليوم، إلا أن الإفراط في بعض الجرعات منه قد تؤدي الى بعض المضاعفات الجانبية المحتملة، ومن أكثرها شيوعاً:

- كميات كبيرة من العصفر قد تؤدي الى ترقيق الدم والتقليل من قدرة الجسم على تخثيره ما يزيد من خطر الإصابة بنزيف.

- من المحتمل أن يسبب تناول العصفر تقرحات المعدة أو الأمعاء.

- بالنسبة الى الأشخاص الذين سيخضعون لعمليات جراحية، فمن المهم أن يتم إيقاف إستخدامه قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة.

- لا يجب إهمال أن العصفر قد يزيد من حدّة تدّفق الحيض عند النساء، مع المعاناة من تقلّصات الرحم المزعجة، وإحتمال الإجهاض في بعض الحالات المتطورة.

 

إليكِ المزيد من موقع صحتي عن فوائد العصفر:

ماذا تعرفين عن فوائد العصفر للشعر؟

هل جرّبتِ من قبل زيت العصفر للتخسيس؟

فوائد صحية وجمالية للعصفر إستفيدي منها

 

 

‪ما رأيك ؟