هل تحسنين العناية ببشرتك الحساسة؟

هل تحسنين العناية ببشرتك الحساسة؟

البشرة هي الجزء الأكثر تأثراً بالعوامل الخارجية التي تحيط بالإنسان، فيمكنك رؤية تأثيرات أو التغيّرات المناخية عليها، مثل تأثيرات التعرّض إلى الشمس أو إلى البرد القارس، أو إلى التلوّث أو غير ذلك. كما وفي الوقت عينه، تتأثر البشرة أيضاً بما يحصل في داخل الجسم، فتراها شاحبة أو باهتة إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض كفقر الدم، جافة إذا كان معرّضاً للجفاف وما شابه ذلك.


البشرة الحساسة

الجدير بالذكر أن درجة تأثر البشرة بما يحيط بها أو بما يحصل في داخل الجسم تختلف بحسب نوع البشرة بحد ذاتها، لذلك تعاني صاحبات البشرة الحساسة من العديد من المشاكل، وذلك لأن هذه البشرة تتأثر أكثر من غيرها بما يحيط بها. ومن هذه المشاكل نذكر الحكة واحمرار الجلد والانتفاخ وظهور الإلتهابات في بعض الأحيان، وهه الأعراض ممكن أن تكون نتيجة للتعرض المباشر لأشعة الشمس أو للطقس البارد أو للرياح الجافة أو التواجد في أماكن ذات هواء ملوّث.

ولكن من الضروري أن تعرفي أن أعراض حساسية البشرة تشبه الأعراض التي تصيب البشرة بسبب بعض الأمراض الجلدية، لذلك من الضروري أن تستشيري الطبيب في حال شعرت بهذه الأعراض ليحدد لك إذا كانت بسبب البشرة الحساسة ويرشدك إلى طرق العناية بها، أو بسبب أحد الأمراض الجلدية التي هي بحاجة إلى العلاج.

العناية بالبشرة الحساسة

لا شك أن البشرة الحساسة هي بحاجة إلى طرق خاصة لتنظيفها وترطيبها وتغذيتها والعناية بها، وفي ما يلي بعض الخطوات الأساسية ضمن هذا الإطار:

التعامل مع البشرة بلطف: من الضروري أن تكوني لطيفة في التعامل مع بشرتك إذا كانت حساسة، فهي لا تحتمل الكثير من التدليك والفرك والتقشير العميق، كما أن طرق إزالة الشعر منها يجب أن تكون مدروسة ولطيفة، ودرجة حرارة المياه المستعمَلة لغسلها يجب أن تكون معتدلة، ليست ساخنة ولا باردة، والمنشفة ناعمة ورقيقة.

إختيار المستحضرات: إبتعدي عن أنواع الصابون أو الغسول التي من شأنها أن تؤدي إلى تهيّج البشرة، واختاري المستحضرات ذات التركيبة الخفيفة الخاصة بالبشرة الحساسة والتي لا تسبب لها المشاكل، ونعني بذلك كريمات الترطيب ومستحضرات التجميل والتنظيف والعناية بالبشرة. وننصحكِ في هذا المجال بالاعتماد على المستحضرات التالية:

* الغسول: LA ROCHE-POSAY Physiological Cleansing Micellar Foaming Water Sensitive Skin


* الكريم: LA ROCHE-POSAY Hydreane Rich


واقي الشمس: كما قلنا من قبل، تتأثر البشرة الحساسة أكثر من غيرها بالعوامل البيئية المحيطة بها، لذلك هي بحاجة إلى الكثير من الوقاية. فلا تستغني عن الكريم الواقي من أشعة الشمس في الصيف وفي الشتاء لحماية بشرتك من الأشعة ما فوق البنفسجية.

النظام الغذائي وشرب المياه: فشرب كميات كافية من المياه يومياً يساعد في حماية البشرة الحساسة من الجفاف ومن التكسّر. كذلك من الضروري أن تهتمي بتناول الكميات الكافية من الفواكه والخضروات المتنوّعة الألوان للحصول على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات ومضادات الأكسدة لتغذية البشرة من الداخل وحمايتها من علامات الشيخوخة المبكرة.

المزيد حول العناية بالبشرة في ما يلي:

لحماية بشرتكِ من الجفاف خلال شهر رمضان... لا تهملي هذه النصائح الفعّالة!

6 زيوت طبيعيّة طبقّيها يومياً لبشرة مشرقة!

للحصول على بشرة صافية... 6 خطوات يومية لا تفوتيها!

 
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا