هل تساعد الإبر على إنقاص الوزن؟

هل تساعد الإبر على إنقاص الوزن؟

الوخز بالإبر هي ممارسة طبية صينية تقليدية لتحفيز نقاط محددة على الجسم، مع إدخال الإبر الرفيعة جداً عبر الجلد. كان الوخز بالإبر محور اهتمام العديد من الدراسات على قدرتها على إدارة الألم - وخاصة بالنسبة للصداع وآلام العنق، الظهر، الركبة والتهاب المفاصل. ولكن هل يمكن للوخز بالإبر أن يساعد على خسارة الوزن؟

 

الابر لتخفيف الوزن

على الرغم من وجود دعم علمي قليل نسبياً لنظرية أن الوخز بالإبر يمكن أن يعزز فقدان الوزن، تشير بعض الدراسات إلى أن هذه التقنية قد تكون مفيدةً لبعض الأشخاص الذين يرغبون في خسارة تلك الكيلوغرامات الزائدة.

في مراجعة بحثية نشرت في مجلة International Journal of Obesity، حلّل العلماء 31 دراسة (مع ما مجموعه 3،013 مشاركاً) ووجدوا أن الوخز بالإبر كان مرتبطاً بانخفاض كبير في متوسط وزن الجسم.

في دراسة نشرت في مجلة Acupuncture in Medicine عام 2012، أجرى الباحثين وخزاً بالإبر للنساء ووخزاً بالإبر أيضاً وهمي. بعد جلستين مدة كل منهما 20 دقيقة في الأسبوع لمدة خمسة أسابيع، تم قياس مستويات الهرمون. النساء اللواتي تلقين الوخز بالإبر قد انخفض لديهن مستويات الأنسولين واللبتين، ومؤشر كتلة الجسم مقارنةً مع النساء اللواتي تلقين الوخز بالإبر الوهمية.

يلعب تأثير الوخز بالإبر على عواطف الشخص أيضاً خصوصاً لناحية المساعدة على إنقاص الوزن. يؤثر الوخز بالإبر على نظام الغدد الصم العصبية عن طريق منع المواد الكيميائية العصبية الضارة لاستعادة التوازن الطبيعي للهرمونات ومستويات الناقل العصبي. يساعد إطلاق الإندورفين الناتج على تقليل الإجهاد، مما يساعد بدوره في منع الرغبة في تناول وجبة دسمة.

 

كم عدد الجلسات التي تحتاجونها؟

على الرغم من أن المتخصصين في مجال الوخز بالإبر يوصون بمستويات وأطوال من العلاج، ولكن، إذا كنتم تخططون لفقدان 3 إلى 4 كيلوغراماتٍ، فإن الخضوع لعدة علاجات في الأسبوع لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع هو من الأمور المهمة.

قد يتقلص عدد الزيارات كل أسبوع مع تقدم البرنامج. يختلف عدد الزيارات الموصى بها أيضاً من طبيب مختص بالإبر إلى آخر.

 

لقراءة المزيد عن الرجيم إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟