هل تعانون من الغازات بعد تناول البيض؟ هذه هي الأسباب المحتملة

هل تعانون من الغازات بعد تناول البيض؟ 3 أسباب محتملة

البيض من الاطعمة المفيدة التي يمكن تناولها على الفطور او العشاء، وذلك بسبب غناه بالبروتين. كما يمكن استخدام البيض في العديد من الطبخات والحلويات. الا أنّ بعض الأشخاص يعانون من مشكلة الغازات بعد تناول وجبة تحتوي على البيض، فهل هو فعلاً يسبّب الغازات؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل البيض يسبّب الغازات؟

في الواقع، تناول البيض يسبّب حدوث غازات في البطن عند بعض الأشخاص، تحديداً إذا تمّ تناوله مسلوقاً، والسبب وراء هذه الغازات هي الأمور التالية:

1-  عدم القدرة على تحمّل البيض: هذه المشكلة تحدث بسبب صعوبة الهضم البيض، وهذا ما يسبّب ظهور عدّة أعراض بعد تناول البيض منها غازات البطن. وذلك يعود الى خلل في الإنزيمات الخاصة بهضم بروتينات البيض داخل الجسم. هذا ما يؤدّي إلى انتقال بروتينات البيض، التي تعذّر هضمها، إلى القولون ما يسبّب بعض الغازات. لكنّ هذه الغازات تختلف حدّتها من شخص لآخر، بين خفيف وقويّة وحسب كميّة البيض المتناولة.

 

2-  حساسية البيض: انّها من أنواع الحساسيّة الشائعة خصوصاً لدى الأطفال، وتظهر هذه الأعراض التحسّسيّة عادة بعد دقائق قليلة وحتى عدّة ساعات بعد تناول البيض. والسبب وراء هذه الحساسيّة هي مهاجمة جهاز المناعة في الجسم للبيض باعتبار أنّه جسم غريب. وأعراض الحساسيّة تنقسم ما بين تلك المتعلّقة بجهاز الهضم كالغازات، والتي تظهر على شكل الطفح الجلدي.

 

3- الأطعمة المرافقة للبيض: في بعض الحالات، لا يكون البيض بحدّ ذاته السبب الرئيسي لحدوث أعراض غازات البطن، إذ من الممكن أن يكون السبب إحدى الأطعمة التي يتم تناولها مع البيض. مردّ ذلك أنّ البيض يحتوي على كميّة وافرة من الكبريت، وهذه المادة تعمل على إبراز أكثر رائحة الغازات التي تسبّبها أطعمة أخرى مرافقة للبيض.

في حال كنتم تعانون من الغازات الشديدة بعد تناول البيض، من الأفضل أن تستشيروا الطبيب لكي يحدّد لكم السبب ويساعدكم في تناوله بالشكل الصحيح.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

 

لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

على الرغم من فوائدها الصحية... هل للكبدة تأثير على مستوى الكولسترول في الدم؟

الى جانب فوائده الصحية العديدة... هل يساعد البندق على خفض الكوليسترول؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة