هل تعرفون انّ هناك انواعاً للبدانة؟

هل تعرفون انّ هناك انواعاً للبدانة؟

تعاني نسبة عالية من الأشخاص من مشكلة البدانة جراء عدة أسباب كتناول الأدوية مثلاً أو التوقف عن ممارسة الرياضة بسبب بعض الإصابات أو بسبب تناول الطعام الكثير والحلوى. زد على ذلك، قد تكون بعض الأسباب لاإرادية كالوراثة أو حالة نفسية معينة. واليوم سوف نكشف لكم في هذا الموضوع عن انواع البدانة المختلفة.

 

- بدانة الأكل: من أكثر الأنواع انتشاراً في العالم، بدانة الأكل ذلك بسبب إستهلاك السكريات والإفراط بالطعام. ومن الممكن لمعالجة هذه المشكلة بالإنتباه الى النظام الغذائي والتقليل من كميات الطعام والإنقطاع عن تناول السكريات ومن المفيد ممارسة الرياضة بشكل يومي على الأقل لمدة ساعة.

 

- البدانة النفسية: يعاني بعض الأشخاص من البدانة بسبب أسباب ثانوية كالكآبة والقلق والضغط النفسي ما يدفع بهم الى تناول الطعام أثناء مرور أزمة معينة ظناً منهم أن هذا العمل قد يدفعهم الى الشعور ببعض التحسن. قد يساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية للتنفيس عن هذا الضغط النفسي والتخلص من القلق فلا يعودون بحاجة الى تناول الكثير من الأطعمة.

 

- بدانة البطن: يرتكز هذا النوع من البدانة على تجمع البدانة في منطقة البطن فقط فنشعر أن الشخص متلأ ومنتفخ فقط في هذه المنطقة ذلك بسبب تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على النشويات كالبطاطس مثلاً. لهذه المشكلة قد ننصح هؤلاء الأشخاص باتباع نظام غذائي يحتوي على القليل من النشويات والسكريات.

 

- بدانة الخمول: تصيب هذه البدانة في الأغلب الأشخاص الذين ينقطعون عن تناول الطعام لفترات طويلة أثناء اليوم فتصاب بعض الأعضاء الداخلية بالخمول ما يتسبب بإيطال الفترة المحددة للتخلص من مخزون الدهون الموجود في الجسم. للتخلص من هذه المشكلة ننصح الأشخاص يتناول الطعام من فترة الى أخرى أثناء اليوم وتقسيم الوجبات الأساسية الى عدة وجبات صغيرة فبهذه الطريقة يجبرون هذه الأعضاء المصابة بالخمول الى هضم الأكل بين فترة وأخرى أثناء النهار فلا يعتادوا على الخمول.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل البدانة عبر هذه الروابط:

 

كلّ ما تحتاجون معرفته عن السمنة وعلاجاتها الجراحية مع الاخصائي في جراحة البدانة د. انطوان كاشي

البدانة سبب رئيسي للاصابة بسرطان المريء!

٤ اسباب رئيسية للبدانة في سن الشباب

‪ما رأيك ؟
من انوثة