هل تناول الطعام قبل النزول إلى البحر خطير فعلاًً؟

هل تناول الطعام قبل النزول إلى البحر خطير فعلاًً؟

هناك اعتقادٌ شائعٌ بأنّ تناول الطّعام قبل النّزول إلى البحر ضارّ للصحّة ويُسبّب العديد من المشاكل الصحّية أبرزها مشاكل في الجهاز الهضمي والأمعاء بالإضافة إلى أنّه يزيد من احتمال الغرق أثناء السباحة.

 

ما صحّة هذا الاعتقاد؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

هل يزيد من احتمال الغرق؟

 

لا يجوز السّباحة بعد تناول الطّعام مباشرةً، هذه العبارة موجودةٌ في الكثير من المسابح ضمن النّصائح الخاصة بالسّباحة والنزول إلى البحر.

 

أثار هذا الاعتقاد جدلاً واسعاً، حيث أُجريت العديد من الدراسات حول ما إذا كان تناول الطّعام قبل النّزول إلى البحر مضرّاً فعلاً، وفي هذا السياق أشار الصليب الأحمر الأميركي إلى أنّ المعلومات الحديثة تُبيّن أنّ تناول الطّعام قبل السّباحة لا يحمل مخاطر تؤدّي إلى الغرق وكلّ النّصائح التي تُشجّع هذه النّظرية يُمكن اعتبارها أقرب إلى الأساطير وهي غير صحيحة تماماً.

 

خطر التقيّؤ

 

أمّا جمعية الإنقاذ الألمانيّة، فهي تصرّ على التّحذير من تناول الطّعام قبل السباحة.

 

فبحسب المتحدث باسم الجمعية، يبتلع النّاس عموماً الماء خصوصاً عندما يلعبون في المسبح، وعندما تكون بطونهم ممتلئةً فقد يؤدّي ابتلاع الماء إلى التقيّؤ في حال لم يمضِ وقتاً كافياً على تناول الطّعام.

 

الإضرار بعمليّة الهضم

 

يتمّ التحذير من تناول الطّعام والنزول إلى البحر لسببٍ آخر يتعلّق بعمليّة الهضم؛ إذ أنّ كمّيةً كبيرةً من الدم تذهب لتقوية المعدة عند الهضم، فيُصبح الدماغ وبقيّة أعضاء الجسم في وضعٍ أضعف.

 

لذلك، إذا كان الطّعام ثقيلاً والمعدة ممتلئة تماماً فسيكون الوضع سيئاً في الماء، كما أكدت رابطة أطباء الأطفال في ألمانيا.

 

الافتقار إلى المتعة

 

من وجهة نظرٍ طبّية، رأى مدير قسم الطبّ الرياضي في جامعة ميونيخ أنّ الجسم فيه ما يكفي من الدم لهضم الطّعام، ولكنّ المشكلة تكمن في أنّ النزول إلى البحر بعد تناول الطّعام مباشرةً تجعل الأمر غير ممتع.

 

ويعود الافتقار إلى المتعة نتيجة هذه العادة، إلى أنّ ضغط الماء على الجسم يجعل الشّخص يشعر وكأنّ معدته ممتلئة أكثر.

 

لذلك يُفضّل النّزول إلى البحر وممارسة السباحة بعد التأكّد من انزلاق الطّعام من المعدة إلى الأمعاء للإستمتاع بالوقت وتفادياً للمشاكل الصحّية. 

 

إليكم المزيد من النصائح الغذائيّة في الروابط التالية:

 

نصائح لا تتخطيها لتمنحي طفلك تغذية سليمة

كيف يمكن مواجهة وباء السمنة الذي ينتشر اكثر فأكثر عالمياً؟

أخصائية التغذية راشيل قسطنطين: هذه الأطعمة مهمّة لصحّة الحامل والجنين!

‪ما رأيك ؟