هل صحيح ان السكر يزيد من الاكزيما؟

هل صحيح ان السكر يزيد من الاكزيما؟

الأكزيما هي حالة جلدية التهابية تُعرف أيضاً باسم التهاب الجلد التأتبي، ويمكن أن تسبب تهيجاً للجلد ونزف بثور وطفح جلدي مثير للحكة. يمكن أن تؤدي أيضاً إلى ظهور بقع جلدية بمرور الوقت. الأكزيما أكثر شيوعاً لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، ولكنها قد تصيب أيضاً الأطفال الأكبر سناً والبالغين. قد تلعب العوامل الوراثية والبيئية دوراً في تطوير الحالة، ولكن سببها غير مفهوم بشكل واضح.

 

هل السكر يزيد من الاكزيما؟

يؤثر السكر على البشرة بثلاث طرق:

يزيد الأنسولين: المستويات العالية من السكر تسبب ارتفاعات في الأنسولين ويمكن أن تؤدي إلى استجابة التهابية للجهاز المناعي. وبينما قد تجدون أن لديكم تفاعلاً فورياً مع الحلويات أو المشروبات السكرية التي تظهر على أنها حكة واحمرار، فإن تناول كميات كبيرة من السكر في نظامكم الغذائي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تفاقم الالتهاب المزمن، مما يعني أنه يزيد من الاكزيما على المدى الطويل.

يؤثر على التوازن الصحي في الامعاء: النظام الغذائي الغني بالسكر يضرّ بالتوازن الصحي في أمعائكم، لأنه يشجع على نمو الخمائر الضارة المحبة للسكر وما إلى ذلك، مما يقلل أيضاً من امتصاص العناصر الغذائية الصحية التي يحتاجها جسمكم ويؤثر على كفاءة جهاز المناعة، بحيث يكافح الجسم للاستجابة بشكل مناسب للمحفزات، مما يؤدي مرة أخرى إلى التهاب مزمن على شكل أكزيما.

يسرّع شيخوخة الجلد: كلما ارتفعت مستويات الجلوكوز في الدم، كلما زاد إنتاج الجسم لمواد تسمى AGE  (منتجات نهائية متقدمة للجليكشن) والتي تمنع الجلد من إصلاح نفسه وتجديد نفسه بقدر الإمكان. قد يعني هذا أن تلف الجلد الناتج عن الخدش في بقع الأكزيما يستغرق وقتًا أطول للشفاء، ويكون حاجز الجلد أقل فاعلية، مما يسمح بدخول المواد المسببة للحساسية وفقدان الرطوبة، مما يؤدي إلى الاكزيما.

 

نصائح للتقليل من كمية السكر

- استبدلوا الوجبات الخفيفة السكرية ببدائل صحية مثل الفاكهة والمكسرات وكعك الأرز والخضار المقطعة وما إلى ذلك. إذا كنتم ترغبون حقًا في تناول الأطعمة الحلوة، فتناولوا اطعمة غنية بالبروتين أو قطعة من الشوكولاتة الداكنة بدلاً من السكر النقي.

- الاستغناء عن السكر يعمل بشكل أفضل عندما تقومون بإعادة معايرة براعم التذوق لديكم بحيث ينتهي بكم الأمر إلى عدم الحاجة إلى طعام حلو للغاية. المحليات الصناعية، على الرغم من أنها لا تؤثر على جسمكم بنفس الطريقة، تجعل هذه العملية أكثر صعوبة، لأنها في الواقع تشجع الرغبة الشديدة. قد تؤدي أيضاً إلى حدوث تفاعلات احتدام لدى بعض المصابين بالإكزيما، لذا حاولوا تجنبها.

 

 

لقراءة المزيد عن طرق العناية بالبشرة إضغطوا على الروابط التالية: 

إتبعي هذه النصائح لترطيب بشرتك في الربيع

لن تتوقعي ان هذه الأمور تسبب جفاف بشرتك!

مع اقتراب الصيف... كيف تتخلّص من جفاف البشرة؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة