هل صحيح ان لحم الغنم غنيّ بالدهون؟

هل صحيح ان لحم الغنم غنيّ بالدهون؟

لحم الغنم هو نوع من اللحوم الحمراء الشائعة في الأنظمة الغذائية ضمن البلدان العربية كافة. لكن كثيراً ما تسألوننا اذا كان لحم الغنم دهنياً واذا كان يؤثر على مستوى الكولسترول، لذا اليكم الحقائق عن هذا الموضوع.

 

هل لحم الغنم دهنيّ؟

ان لحم الغنم ذات قيمة غذائية جيّدة، فقطعة منه بوزن 100 غرام توفّر 25 غراماً من البروتين، بالإضافة إلى كميات جيدة من البوتاسيوم وفيتامين ب 12. كما أنه مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

في حين أن هذه أخبار جيدة، إلا أن لحم الغنم مصدر للدهون المشبعة. فيقدّم لحم الغنم المطبوخ كميات متساوية من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة. يمكن للأحماض الدهنية غير المشبعة أن تخفض مستويات الكوليسترول، لكن الأحماض الدهنية المشبعة يمكن أن تزيدها.

لذا فانّ تناول لحم الغني بشكل دوريّ يمكن أن يؤدي الى استهلاك كميات كبيرة من الدهون المشبعة ورفع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثاف (LDL)، والذي يُعرف أيضاً باسم الكوليسترول "الضار".

لذلك، من الأفضل الّا تتناولوا لحم الغنم كل يوم، واختاروا قطعاً قليلة الدهون عندما يكون ذلك ممكناً. يمكن أن يساعد تحضير قطع لحم الغنم الخالية من الدهون وتناولها باعتدال في الحفاظ على نظام غذائي صحي ومستويات صحية من الكوليسترول.

 

كيفية حضير لحم الغنم بطريقة صحية

قد يحتوي لحم الغنم على دهون مشبعة، لكن اختيار قطع قليلة الدهون يعني أنكم ستحصلون على كمية أقل منها، مثل تلك المأخوذة من تحت الأضلاع القصيرة في الخلف أو الخاصرة أو الساقين.

الطريقة التي يُحضر بها اللحم تجعله أيضاً خياراً صحياً. قبل الطهي، تخلصوا من أكبر قدر ممكن من الدهون وتجنبوا القلي بالزيوت او الدهون. بدلًا من ذلك، احرصوا على شوي اللحم أو سلقه أو خبزه.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟